شريط الأخبار

مجموعة من الأخصائيين تطالب إدراج تخصصهم ضمن النقابات المهنية الفلسطينية

02:02 - 25 حزيران / فبراير 2014

غزة - فلسطين اليوم

طالبت مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بإدراج مهنتهم ضمن المهن التي تتحول إلى المقترح المقدم.

يأتي ذلك بعد إدراج 64 مهنة وحرفة في المقترح المقدم لمجلس وزراء الحكومة الفلسطينية لاعتمادهم في النقابات المهنية الفلسطينية وعدم درج الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين.

وقد قامت المجموعة بتقديم طلب إدراج مهنتهم عبر عدة كتب للجهات المختصة لإدراج مهنتهم للنقابات.

ومن جهته أعرب الأخصائي نور الطويل استيائه من هذا الاستثناء الغير مبرر لفئة الأخصائيين الاجتماعيين مطالبا الجهات المختصة بإدراج مهنتهم وفق المقترح المقدم للنقابات المهنية.

كما طالبت الأخصائية  حياة أبو العمرين من الجهات المختصة النظر بعين الاعتبار لهذه المهنة لأهميتها المرموقة في المجتمع الفلسطيني.

وأوضحت الأخصائية فلسطين عابد أن مهنة الأخصائيين الاجتماعية مهنة هامة ولها حق الأولوية بالإدراج في النقابات المهنية الفلسطينية.

ووفق المادة 21 من القانون الفلسطيني المعدل لعام 2013م تعتبر الجمعيات التي تم التعامل معها على أنها نقابة تمثل مهنة أو حرفة أو عمل وكذلك النقابات في فلسطين قبل نفاذ هذا القانون حائزة لترخيص بحكم القانون، على أن تُوفق أوضاعها وفقا لأحكام هذا القانون خلال مدة أقصاها سنة من تاريخ العمل به وللوزارة تمديد هذه الفترة لمدة شهر.

ومن الجدير بالذكر أن جمعية الأخصائيين هي جمعية أهلية قائمة منذ زمن طويل حاصلة على ترخيص وفق القانون الفلسطيني رقم 1 لعام 2000م وينص القانون للمادة رقم 1 (للفلسطينيين الحق في ممارسة النشاط الاجتماعي والثقافي والمهني والعلمي بحرية بما في ذلك الحق في تشكيل وتسيير الجمعيات والهيئات الأهلية وفقاً لأحكام هذا القانون).

انشر عبر