شريط الأخبار

"بندورة سوداء"..لأول مرة في العالم

01:24 - 25 تموز / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قالت تقارير صحيفة بريطانية أنه لأول مرة يتم زراعة " بندورة (طماطم) سوداء" في بريطانيا، يعتقد أن لديها القدرة على درء مرض السرطان، حيث يحتوي هذا النوع على الانثوسيانين ومضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة السرطان.

وأوضح تقرير نشر بصحيفة "الدايلي" ميل البريطانية أن الطماطم السوداء قد تساعد كذلك على الشفاء من مرض السكري والبدانة، ويرجع هذا اللون الأسود المتفحم نتيجة تعرض الأصباغ بداخل الثمرة إلى أشعة الشمس.

ويعتبر راي براون Ray Brown البالغ من العمر 66 عاما، هو أول من زرع هذه الفاكهة السوداء، عندما أرسل له أحد المستهلكين طرد غامض مكتوب عليه "طماطم سوداء"، ويقول براون، إنه دائماً يتطلع إلي الجديد الذي لم يسبقه أحد إليه، وأن أقرب شيء قد رأوه طماطم لونها برتقالي وبني، إلا أن اللون الأسود جديد كلياً.

ويعتقد أن هذه الطماطم السوداء قد طورت في جامعة ولاية أوريغون في أميركا، كجزء من مشروعهم المسمي بـ "انديجو روز"، وتنضج هذه الطماطم عندما يتحول لونها من الأزرق البنفسجي اللامع إلي اللون الأسود المتفحم تقريباً، مع قليل من الإحمرار في الأسفل، ويعتبر هذا النوع الأسود من الطماطم غني بالانثوسيانين، الذي يتواجد في الخضراوات، الفاكهة والمشروبات. وقد أثارت هذه الثمرة اهتمام المجتمع العلمي بعد أن تم أكتشاف أثارها الأيجابية تجاه الصحة من قبل المعامل الأميركية.

 ووفقًا للديلي ميل فإن براون يمتلك ثلاث أشجار، كل شجرة منها تحتوي على 20 ثمرة من الطماطم ذات اللون الأسود من الخارج واللون الأحمر من الداخل، ويقول براون إن هذه الطماطم صالحة للأكل وطعمها لذيذ.



بندورة سواء


بندورة سواء


بندورة سواء


بندورة سواء

 

انشر عبر