شريط الأخبار

الطيبي: مقترح موشيه فيجلن فاشل ولن يمر

12:43 - 25 تموز / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قال النائب العربي في "الكينيست" أحمد الطيبي، إن الأعضاء العرب سوف يفشلون مقترح النائب اليهودي موشيه فيجلن، المدعوم بعدد من نواب اليمين  والجمعيات اليهودية، القاضي بفرض تغيير الواقع في المسجد الأقصى. 

يشار إلى أن الجمعيات اليهودية اليمينية تحاول في السنوات الأخيرة  فرض تغييرات في المسجد الأقصى للسيطرة عليه، ومن اقتراحاتها "تقسيم أوقات الصلاة"، ولكن اقتراح فيغلن اليوم يأتي للسيطرة الكلية على المسجد الأقصى حسبما أفادت جمعية الأقصى للوقف والتراث.

وأكد الطيبي في تصريحات صحفية أن "اتفاقًا تم بين الكتل العربية وكتل أخرى من اليسار الإسرائيلي، يركز على تقزيم اقتراح فيغلن وإفشاله" مضيفًا "موقف فيغلن ليس مقترحا حكوميًا".

من جانبها، مارست المملكة الأردنية ضغوطا سياسية كبيرة على الاحتلال لوقف محاولات الجمعيات اليهودية فرض تغيير على الأمر الواقع في الأقصى وفقا للطيبي، وذلك تبعًا للاتفاقيات المبرمة بين الجانبين التي لا يمكن تجاوزها.

وكانت جمعية الأقصى والتراث قالت إن 1700 شرطي ومستوطن اقتحموا الأقصى منذ بداية العام الجاري، وآخر هذا المحاولات بدأت عند الساعة السابعة من صباح الثلاثاء، في تطور ملحوظ على اختيار وقت الاقتحام، إلا أن المرابطين من أهالي القدس تصدوا للاقتحام. 

 

انشر عبر