خبر الدولة ستمنح الجمعية اليمينية « إلعاد »- هآرتس

الساعة 09:45 ص|25 فبراير 2014

الدولة ستمنح الجمعية اليمينية "إلعاد"- هآرتس

سيطرة على جزء من الحائط الغربي، بلا عطاء

بقلم: نير حسون

(المضمون: إن جمعية إلعاد اليمينية التي تعمل على تهويد شرقي القدس توشك أن تحصل على سلطات في الحديقة الأثرية التي تشمل جزء من باحة الحائط الغربي وعددا من المواقع الأثرية المهمة في المدينة - المصدر).

 

توشك جمعية إلعاد أن تحصل على ادارة الحديقة الأثرية "القدس"، والمعروفة ايضا بأنها مناقصة دافيدسون التي تشمل الجزء الجنوبي من الحائط الغربي. وقد أُعدت في الايام الاخيرة مسودة اتفاق بين الشركة الحكومية لتطوير الحي اليهودي صاحبة المنطقة وبين الجمعية. وتملك الشركة الحكومية رأيا استشاريا قانونيا يرى أنها تستطيع أن تتصل بـ العاد باتفاق بلا عطاء.

 

تشمل الحديقة الأثرية "القدس" التي تقع جنوب باحة حائط المبكى، في داخلها أكثر المساحة المكشوفة من الحائط الغربي (نحو من الثلثين)، وعددا من المواقع الأثرية المهمة الموجودة في القدس ومنها قوس روبنسون، وحجارة الخراب، وشارع هورودوس،

 

و"بيت النفخ بالبوق" (وهو ركن جبل الهيكل الذي كان يقف عليه نافخ البوق في ايام الهيكل) وآثارا ايضا من مبان من العصر الاسلامي. وأُنشئت في الموقع ايضا مؤخرا المنصة التي ستُمكن التيارات غير الارثوذكسية ومنها "نساء حائط المبكى"، أن تقيم صلوات وطقوسا بالقرب من حجارة حائط المبكى. والحديث من وجهة نظر إلعاد التي تدير اليوم الحديقة الوطنية "مدينة داود" وتعمل على تهويد قرية سلوان، عن توسيع شديد الأهمية للنشاط الاقتصادي والسياحي وعن فرصة لاحداث صلة قوية بين مدينة داود والحائط الغربي.

 

أُنشئت الحديقة الأثرية بعد حرب الايام الستة حينما قُسم الحائط الى قسمين: القسم الشمالي الذي أصبح باحة حائط المبكى والجنوبي الذي بقي موقعا أثريا تديره شركة تطوير شرقي القدس "فمي"، وهي شركة حكومية تخضع لسلطة مكتب شؤون القدس (الذي كان مكتب السياحة في الماضي) وبلدية القدس. وقبل نحو من 20 سنة أُنشيء مركز الزوار وتم تجديد اعمال الحفر الأثرية في ذلك المكان بفضل تبرع كبير من المتبرع اليهودي الامريكي وليام دفيدسون. وقد صارت "فمي" في السنوات الاخيرة الى نزاع مع شركة حكومية اخرى هي شركة اعمار وتطوير الحي اليهودي التي تخضع لسلطة وزارة الاسكان. وقد زعمت شركة تطوير الحي التي هي بحسب القانون مالكة مساحة الحديقة الأثرية، أن "فمي" لم تدفع لها رسوم استئجار للمكان.

 

في كانون الاول 2013 حكمت محكمة الصلح في القدس لصالح شركة تطوير الحي، وأمرت "فمي" بأن تنقل اليها السيطرة على الموقع حتى نهاية سنة 2014 وأن تدفع ديونها كذلك. وعلى إثر ذلك أُجريت في شركة تطوير الحي مباحثات تتصل بالجهة التي ستدير الحديقة فاقترح رئيس جمعية إلعاد دافيد (دافيد لِه) باري أن تقضي الجمعية بين "فمي" لشركة تطوير الحي عوض الحصول على السيطرة على الموقع. ورأوا في شركة تطوير الحي ذلك الامر بصورة ايجابية وبتوا القرار لصالح الاتفاق مع إلعاد.

 

تقول مصادر مشاركة في ذلك الشأن إن إلعاد برزت باعتبارها جهة مفضلة لادارة المكان بسبب خبرتها بادارة الحديقة الوطنية ذات الشعبية "مدينة داود" – وللطريق الرابط تحت الارض الذي حُفر بين مدينة داود وحديقة دافيدسون في السنوات الاخيرة. والحديث عن اعمال حفر أثرية قام بها الباحثون من مصلحة الآثار وبنفقة من إلعاد في نفق في طول الشارع من فترة هورودوس يصعد من بركة سلوان الى جبل الهيكل. وقبل ثلاث سنوات فتح الممر تحت الارض للجمهور ورُبط بذلك بين الموقعين بممر تحت الارض.

 

وتشمل الحديقة الأثرية ايضا أجزاء خارج سور البلدة القديمة في منطقة قلعة سلوان. وتقع هذه الاجزاء في ضمن سيطرة سلطة الطبيعة والحدائق ولن تُنقل كما يبدو الى سلطة إلعاد.

 

بل إنهم في شركة تطوير الحي حصلوا على رأي استشاري قانوني يقضي بأن الشركة لا يجب عليها نشر عطاء قبل التوقيع على الاتفاق مع إلعاد. وقد علمت صحيفة "هآرتس" أنه قد أُعد في الايام الاخيرة مسودة اتفاق وأنه يتوقع أن يتم التوقيع عليها قريبا مع الخضوع لمصادقات قانونية مختلفة.

 

وأشارت مصادر مشاركة في ذلك الشأن الى مشاركة وزير البيت اليهودي نفتالي بينيت والذي يوجد بين اعماله ملف شؤون القدس، وشركة تطوير شرقي القدس، ووزير الاسكان أوري اريئيل الذي يسيطر على شركة تطوير الحي اليهودي. وقد أنكرت متحدثة الوزير بينيت اليوم أن يكون مشاركا في ذلك الاجراء. وجاء عن متحدث وزير الاسكان اوري اريئيل ردا على ذلك قوله: "إن الحديقة الأثرية ومركز دافيدسون هما في

 

ضمن مسؤولية شركة اعمار وتطوير الحي. أما فيما عدا ذلك فلسنا معتادين أن نرد على اشاعات وافكار جهات مختلفة".

 

يتوقع أن تناضل منظمات يسارية هذا القرار وهي تراه استمرارا لتثبيت إلعاد لنفسها في شرقي القدس وتقوية صلتها بمؤسسات الدولة، وقد اتصل اسم جمعية إلعاد في السنوات الاخيرة بتطوير لمنطقة سلوان لم يسبق له مثيل ولا كابح له في رأي منتقديها. وأُجيزت مؤخرا خطة كبيرة لانشاء مركز زوار كبير في منطقة موقف جفعاتي في منحدر سلوان. وتشتغل الجمعية كثيرا ايضا بشراء بيوت من الفلسطينيين بواسطة وسطاء وهميين وشركات اجنبية واسكان يهود فيها. وقد وسعت إلعاد في السنوات الاخيرة كثيرا مناطق نشاطها وهي تنشط اليوم ايضا في غابة السلام، ومتنزه أرمون هنتسيف، والصوانة والمقبرة في جبل الزيتون.

 

وقد اختاروا في إلعاد ألا يردوا.

 

قال يريف اوبنهايمر، أمين سر "سلام الآن" ردا على الكشف عن الاتفاق الذي يصاغ مع إلعاد إن "الحكومة تنوي أن تمنح الجمعية اليمينية إلعاد السيطرة على أحد أهم الاماكن وأكثرها حساسية في دولة اسرائيل. فالحديث عن خصخصة تمنح جمعية خاصة تدفع قدما بايديولوجية يمينية واضحة في مكان حساس من جهة دينية وسياسية عند أسفل جبل الهيكل والى جانب الحائط الغربي، تمنحها سيطرة. فان الحصول على السيطرة على المنطقة هو من وجهة نظر المستوطنين تحقيق حلم في الطريق الى سيطرة شاملة على منطقة البلدة القديمة وما حول جبل الهيكل".