شريط الأخبار

الشتاء الحالي .. الأكثر جفافاً منذ 1927

09:23 - 25 حزيران / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

وصفت مصادر الأرصاد الجوية الإسرائيلية شهر شباط خصوصاً وموسم الشتاء الحالي بأكثر شتاء وأكثر "شباط" جفافاً منذ عام 1927 رغم التوقعات بهطول أمطار متفرقة خلال الأيام القادمة، ورغم ما شهده الشهر الجاري من هطول معزول ومحدود للأمطار المتفرقة التي لم تشمل كافة المناطق ما جعل الموسم الحالي يزداد جفافا على جفاف.

وقالت سلطة المياه الإسرائيلية إن مستوى مياه طبريا ارتفع منذ بداية الشهر بـ 2 سم فقط مقابل 37 سم في الفترة المقابلة من العام الماضي رغم ان شباط الماضي أيضا لم يكن شهراً ماطراً بشكل عام.

وتوقعت الأرصاد الجوية، أن تتأثر البلاد اليوم (الثلاثاء) وغداً (الأربعاء) بحالة من الاضطرابات الجوية التي ستترافق مع انخفاض ملموس وواضح على درجات الحرارة مقارنة بالأيام الماضية التي ارتفعت بها درجات الحرارة بشكل كبير ولافت عن معدلاتها السنوية.

ومن المتوقع أن يرافق هذه الاضطرابات غير القوية في هذين اليومين زخات من الأمطار في مناطق واسعة من البلاد.

ومن المتوقع أن تعاود درجات الحرارة اعتباراً من يوم الخميس ارتفاعها لتكسر حاجز العشرين مئوية في القدس والمناطق الجبلية وعند منتصف العشرينيات مئوية في المناطق السهلية وبعض المناطق الساحلية، ومن المتوقع أن تسود أجواء دافئة في كافة المناطق نهاراً وليلاً مع مطلع الأسبوع القادم.

ويتوقع أن تستمر هذه الأجواء المستقرة عموماً حتى الخامس من آذار.

وقالت مصادر الأرصاد الجوية إن الخرائط الجوية حول سلوك طبقات الجو لا زالت غير مستقرة وغير ثابتة لما بعد هذا التاريخ، مع إمكانية واردة لتأثر البلاد باضطرابات جوية جديدة قد تحمل معها تجدد تساقط الأمطار بفعالية قوية. والاحتمال الثاني وهو وارد ويتمثل باستمرار حالة الانحباس المطري الكارثي المستمر منذ أكثر من 70 يوماً بشكل مخيف

انشر عبر