شريط الأخبار

إدارة سجن النقب تمنع إدخال الكتب للأسرى

06:52 - 24 تموز / فبراير 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكد الأسير الصحفي أسامة شاهين مدير مركز أسرى فلسطين للدراسات أن "إدارة سجن النقب لا زالت تمنع إدخال الكتب على اختلاف أقسامها للأسرى فى السجن منذ عام، وتبرر ذلك بأن الأسرى ملتحقون بالجامعات ويدرسون بها عبر المراسلة.

وأوضح الأسير شاهين أن قرارًا قديمًا من محكمة العدل العليا الصهيونية، يتيح للأسرى إدخال الكتب وهو حق طبيعي للأسرى، مشيرًا إلى أن الأسرى كانوا يلتحقون في السابق بالجامعة العبرية في حيفا والقدس، والتي ترسل المدرسين إلى السجن لإجراء الاختبارات، إلا أن إدارة السجون حظرت الدراسة في الجامعات العبرية بقرار من الكنيست بعد إقرار "قانون شاليط" والذي من خلاله حرم الأسرى من العديد من الإنجازات.

وأضاف شاهين بأن إدارة سجن النقب، تمنع أيضًا تمنع إدخال جريدة القدس وجميع الصحف الفلسطينية سواء التي تصدر في الضفة أو الداخل.

وأكد شاهين على أن عددًا من الأسرى قدموا طعنًا يعرف " بالبقات" أي "الشكوى للمحكمة الصهيونية العليا ضد سياسة إدارة سجن النقب، بمنع إدخال الصحف والكتب".

وبين شاهين أن سياسة منع الكتب، هي سياسة قديمة جديدة تهدف إلى تجهيل الأسرى، إلا أن الأسرى تفوقوا على سياسة الإدارة القمعية، من خلال الكفاءات التي يمتلكها الأسرى، والتي تمكنهم من الاستزادة من العلم، فمنهم القائد، والنائب، والمهندس، والطبيب، والمدرس، ولكن يبقى ذلك حق للأسرى، وإنجاز تحقق بدماء الأسرى وأمعائهم الخاوية، والذي سيدافعون عنه بكل ما أوتوا من قوة وعزيمة.

انشر عبر