شريط الأخبار

تحذير: الحاسوب سيكون أكثر ذكاءً من الإنسان عام 2029

01:02 - 24 تموز / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

سيكون بمقدور الحواسيب بعد عقد ونصف أن تقول النكات وتسرد الروايات والقصص وتغازل النساء، هذا على الأقل ما يتوقعه الخبير في شركة غوغل المهندس راي كوزويل.

توقع راي كورزويل، المدير الجديد لقسم الهندسة بالعملاقة الأميركية غوغل، أن تتفوق الروبوتات الحاسوبية من حيث الذكاء والدهاء على الإنسان في غضون 15 عاماً.

وأشار كورزويل، الذي يبلغ من العمر 66 عاماً، وهو من الأشخاص الذين يمتلكون رؤية مستقبلية ويعد من رواد الأعمال، إلى أنه يتصور أن الأجهزة الحديثة ستتمكن في غضون الـ 15 عاماً المقبلة من قول النكات، وسرد القصص وكذلك مغازلة النساء.

وهو إذ يعمل الآن على مشروع مع غوغل سيكون من شأنه السماح للحواسيب بأن تتمكن من فهم اللغة بصورة كاملة والتعلم في الوقت نفسه من الخبرات التي تمر بها.

وفي مقابلة له مع صحيفة الأوبزرفر البريطانية، قال كورزويل "يتركز مشروعي في الأساس على البحث عن فهم ما تعنيه اللغة. وحين تقوم بكتابة مقالاً، فإنك لا تطور مجموعة مثيرة من الكلمات، بل يكون لديك ثمة شيء تقوله، وتكرس غوغل جهودها لتنظيم ومعالجة المعلومات المتاحة في العالم بصورة ذكية. ونحن نريد أن تتمكن الحواسيب من قراءة كل شيء على الإنترنت وجميع صفحات الكتب، ومن ثم يكون بوسعها الدخول في حوار ذكي مع المستخدمين لكي يكون بوسعها الإجابة على أسئلتهم".

وجاء هذا التنبؤ من جانب كورزويل في الوقت نفسه الذي تجمِّع فيه غوغل أكبر مختبر ذكاء اصطناعي في العالم. وكانت الشركة قد قامت بشراء شركة Boston Dynamics ، التي تصنع روبوتات عسكرية متطورة، ودفعت 242 مليون إسترليني لشراء الشركة البريطانية DeepMind، المتخصصة في تطوير تقنيات التعلم الآلي.

كما قامت غوغل بشراء شركة Nest Labs  المتخصصة في صناعة أجهزة إنذار الحرائق مقابل 1.9 مليار إسترليني. وسبق لكورزويل أن ذاع صيته بفضل نظريته التي تعرف بـ "التفرد"، القائمة على فكرة التكامل التام في العمل بين الحاسوب والإنسان. وهو إذ يتوقع الآن أن تتفوق الحواسيب على الإنسان في القدرات عام 2029.

 

 

انشر عبر