شريط الأخبار

حوالي 5 الآف أسير.. حصاد عام 2013 من الانتهاكات الصهيونية

10:33 - 23 تموز / فبراير 2014

غزة - فلسطين اليوم

كشف تقرير أعدته جمعية نادي الأسير الفلسطيني عن أن إجمالي عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي حتى نهاية العام 2013، بلغ (4950) أسيراً ومعتقلاً فلسطينياً، موزعين على (22) سجناً ومعتقلاً ومركز توقيف. والسجون هي: (نفحة، عسقلان، النقب، مجدو، عوفر، ريمون، جلبوع، هشارون، الرملة، بئر السبع، أوهلي كيدار، ايشل، شطة، هداريم)، أما مراكز التوقيف والتحقيق فهي: (المسكوبية، عتصيون، كدوميم، حوارة، سالم، عسقلان، بيتح تكفا، الجلمة).

ويتراوح عدد حالات الاعتقال اليومية التي تحدث في المدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية ما بين (10) إلى (20) حالة اعتقال يوميا. 

وتشمل قائمة الأسرى مختلف الشرائح الاجتماعية الفلسطينية، من الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة، كما تشمل اعتقال أعضاء في المجلس التشريعي الفلسطيني ووزراء سابقين و طلاب وأكاديميين.

وذكر التقرير أن المرأة الفلسطينية تحتل صدار العنوان في النضال الفلسطيني، وهي تمارس حقها الوطني في الدفاع عن قضية شعبها وتصديها للاحتلال الظالم، بكل ما تملك من قدرات لتكون الشهيدة والجريحة والأسيرة والأم الصابرة. وعلى مدار سنين الصراع الطويلة مع الاحتلال الإسرائيلي، دخلت السجون الإسرائيلية أكثر من (16.000) امرأة وشابة فلسطينية، وكانت أضخم عملية اعتقالات بحق النساء خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987، إذ وصل عدد حالات الاعتقال في صفوف النساء إلى حوالي (3000) أسيرة فلسطينية. أما خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي اندلعت عام 2000، فقد وصل عدد حالات الاعتقال بحق النساء الفلسطينيات إلى حوالي (1000) امرأة. 

فيما تتواجد حالياً في سجون الاحتلال الإسرائيلي (17) أسيرة، يقبعن في سجن "هشارون"، وأقدمهن الأسيرة لينا الجربوني المعتقلة منذ 2002، والمحكومة لـ(17) عام.

انشر عبر