شريط الأخبار

مالية غزة: قدمنا العديد من التسهيلات للمشاريع الاستثمارية

01:46 - 23 تموز / فبراير 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكد عوني الباشا مدير عام ضريبة القيمة المضافة –رئيس مجلس الإيرادات- في وزارة المالية بغزة، أن وزارته تسعى جاهدة لتشجيع الاستثمار وتقديم العديد من التسهيلات للمشاريع.

وبين الباشا، خلال محاضرة نظمتها كلية التجارة في الجامعة الإسلامية حول التهرب الضريبي وعقوباته.أن هناك شركات تُعفى من ضريبة الدخل بناءً على شروط معينة لمدة 5 سنوات إعفاء كامل بالإضافة إلى إعفاء 50% لمدة من 8-20 سنة وذلك تشجيعاً للمشاريع الاستثمارية.

وأفاد الباشا أن الضرائب تنقسم إلى ضرائب مباشرة كضريبة الدخل وضرائب غير مباشرة يتحمل عبؤها المستهلك كضريبة القيمة المضافة, ومع ذلك يلجأ بعض المكلفين إلى عملية التهرب الضريبي الذي عرفه الباشا بمخالفة النصوص القانونية والأنظمة والسياسات المالية بقصد عدم دفع الضريبة أو تقليص المبالغ المطلوب دفعها.
ونوه، إلى أن هناك العديد من الأساليب التي يلجأ إليها المكلف للتهرب الضريبي أهمها إعداد سجلات وهمية غير صحيحة وإعداد حسابات ختامية ومركز مالي غير صحيحين إضافة إلى الشراء والبيع بدون فواتير وزيادة نسبة الاستهلاك لتقليل صافي الربح والتلاعب في عسر الأصناف بهدف تخفيض قيمة بضاعة آخر المدة.

وعن العقوبات التي تطال المخالفين أوضح الباشا أن القانون ينص على أن اتخاذ الإجراءات المتعلقة بالعقوبة أو الغرامة أو عقوبة الحبس مقتضى هذا القانون لا يعفي الشخص من مسئولية دفع الضريبة, وفي حال التهرب قد يتم مخالفة المكلف بدفع غرامة مالية أو الحبس لمدة 6 أشهر, أما بالنسبة للجمارك فيجوز للمسئول أن يمنع خروج بضائع المكلف لحين دفع الجمارك ويجوز له منعه من السفر والحجز على أمواله.

وشدد الباشا على أهمية الوعي الضريبي لدى المكلفين وزيادة الثقة بين المكلف والإدارات الضريبة الأمر الذي يحد من التهرب الضريبي ويحقق العدالة الاجتماعية بين الجميع.
 

    

انشر عبر