خبر الاحتلال يمدد توقيف 14 أسيرا بينهم حمارشة وزوجته

الساعة 06:54 م|22 فبراير 2014

وكالات

قالت مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان إن محاكم الاحتلال الصهيوني مددت خلال اليومين الماضيين توقيف (14 أسيرا) فلسطينيا، وأصدرت أحكاما متفاوتة بحق (5 آخرين).
وذكر محامي التضامن محمد العابد أن محكمة الجلمة مددت توقيف الناشط في مجال الدفاع عن الأسرى عدنان حمارشة وزوجته ريم لمدة (12 يوما) لاستكمال التحقيق معهما، لافتا إلى أن الاحتلال نقل حمارشة من مستشفى بيلنسون إلى مركز الجلمة، وبدأ يحقق معه رغم حالته الصحية السيئة.
ويعاني حمارشة من تبعات جلطة دماغية أُصيب بها قبل (6 أشهر)، حيث لا يستطيع المشي لوحده، ولا يرى بصورة جيدة، إضافة إلى فقدانه الإحساس في الجهة اليسرى من وجهه، وألم شديد في الرأس.
كما مددت محكمة الجلمة أيضا توقيف الأسيرين طاهر جمال أبو بكر وأحمد مصطفى عسس من طولكرم لمدة (6 أيام) لاستكمال التحقيق معهما.

وأشار العابد إلى أن محكمة بتاح تكفا مددت أيضا توقيف ثمانية شبان من قرية دوما قضاء نابلس لمدة (5 أيام) لاستكمال التحقيق معهم، وهم: محمد لبيب دوابشه، دجانه أمجد دوابشه، ساهر أحمد دوابشه، عامر خالد دوابشه، بشير هشام دوابشه، علي محمود دوابشه، شاكر جعفر دوابشه. عصام عناد صالح.

كما مددت محكمة سالم توقيف الأسيرين من نابلس: عبد الجبار عماد الشخشير حتى تاريخ 7/4/2014، وشادي محمد عواد (4 أيام) لاستكمال الإجراءات القانونية.

أحكام بحق 5 أسرى

وفي الإطار ذاته، أفاد الباحث في التضامن أحمد البيتاوي، أن محكمتي سالم وعوفر العسكريتين أصدرتا أحكاما مختلفة بحق 5 أسرى.

وذكر البيتاوي أن محكمة سالم أصدرت حكما بسجن عوني كميل (26 عاما) من جنين لمدة (20 شهرا) ودفع غرامة مالية (1500 شيكل)، لافتا الى أنه كميل كان قد اعتقل بتاريخ 28-3-2013 ويعمل أستاذا للتربية الاسلامية في مدرسة الإيمان في جنين.

كما أصدرت سلطات الاحتلال أحكاما بحق (4 أسرى) آخرين وهم: أنس حسن أبو قرع من رام الله لمدة (10 شهور) وغرامة مالية (2000 شيكل)، ونجل النائب في المجلس التشريعي أواب عبد العزيز مبارك من رام الله لمدة (7 شهور) و(5000 شيكل)، ونصر حسين أبو حديد من الخليل لمدة (7 شهور)، وحامد رمضان من بلدة تل قضاء نابلس لمدة (6 شهور) و(1500 شيكل) غرامة مالية.