شريط الأخبار

الغارديان: هدنة غزة مهددة بخروقات لاتستطيع حماس ضبطها

08:27 - 22 تشرين أول / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

تناولت صحيفة "الغارديان" البريطانية بواسطة مراسلها أيان بلاك الهدنة في قطاع غزة تحت عنوان "وقف إطلاق النار الهش في غزة مهدد بالخروقات التى لا تستطيع حماس ضبطها".

ويقول بلاك أن حماس التى أبعدها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن كل مفاوضات التسوية التى يجريها بين السلطة الوطنية وحكومة الاحتلال  تتعرض لتحديات كثيرة داخل القطاع من قبل "الإسلاميين"- حد زعمه.

ويوضح بلاك أن الأزمة نتجت عن ضعف أصاب حماس نتيجة إغلاق الحدود وتدمير الانفاق التى كانت تربط القطاع مع مصر.

ويستعرض بلاك ماشاهده خلال جولته في القطاع حيث تعرف على عدد من المقاومين منهم "أبوسعد" الذي يصفه مرتديا اللباس الأسود والقناع الأسود ورباط الرأس الأخضر وهو اللباس المعتاد للمقاومين.

ويؤكد بلاك أن أبوسعد لم يكن أبدا مهتماً بتفاصيل مفاوضات التسوية ولنتائج جولات كيري ولقاءاته بالقادة الفلسطينيين و"الإسرائيليين" لكنه كان مهتما كما قال "بالدفاع عن غزة ضد الهجمات الإسرائيلية"، موضحاً أن هناك كثير من المقاومين المماثلين.

وينقل بلاك عن نائب وزير الخارجية في حكومة غزة قوله إن الحركة لازالت ملتزمة بوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بعد أخر عملية موسعة لإسرائيل عام 2012. وقال غازي حمد لبلاك "إن "إسرائيل" تتبع أسلوباً محدداً مع غزة وهو أسلوب العقاب الجماعي لكننا مهتمون بإبقاء الوضع هادءا وتحت السيطرة".

ويضيف بلاك أن "إسرائيل" تبدو غير ملتزمة بالاتفاق حيث لم تقم بتسهيل عمليات الخروج والدخول إلى القطاع عبر المنافذ كما أن طائراتها تقوم بالقصف حينما تشاء.

وينهي بلاك موضوعه مؤكداً أن كلا من "إسرائيل" وحماس يحاولان تجنب التصعيد حالياً موضحاً وجهة نظر "إسرائيل" على لسان أحد المسؤولين الذي قال له إن حركة حماس ليست واهمة وتعرف أن خرق وقف إطلاق النار له تبعات وعواقب ستتحملها لكن بلاك يختم قائلاً إن "أبو سعد ورفاقه لهم وجودهم على الساحة أيضا وربما يكونون أقل اهتماما بالعواقب".

انشر عبر