شريط الأخبار

الخضري: حصار "إسرائيل" تسبب فى انهيار شبه كامل لاقتصاد القطاع

04:37 - 20 حزيران / فبراير 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكد النائب جمال الخضرى رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار فى قطاع غزة، أن الحصار الإسرائيلى المشدد المفروض منذ سبع سنوات تسبب بانهيار شبه كامل للاقتصاد فى القطاع.

وقال الخضرى، فى بيان صحفى اليوم الخميس، إن إسرائيل تغلق كافة معابر غزة التجارية باستثناء واحد (معبر كرم أبو سالم) بشكل استثنائى ولا تسمح من خلاله بمرور كافة المستلزمات وإنما بعض السلع الأساسية وتمنع المواد الخام ومواد البناء وتعمل بقوائم السلع الممنوعة. وأضاف أن هذا الوضع إلى جانب منع التصدير تسبب بتوقف 80% من مصانع غزة بشكل كلى أو جزئى، مشيرا إلى أن المواد الخام الممنوعة يتم اختيارها بعناية بما يضمن توقف العجلة الاقتصادية.

وبين أن آلاف العمال والمهندسين والقطاعات الإنشائية تعطلت ما رفع نسب البطالة والفقر إلى أكثر من 50%.. كما ارتفعت قيمة المشروعات المتوقفة إلى 500 مليون دولار.

وجدد الخضرى تأكيده استمرار مشاكل المياه والكهرباء والوقود والصرف الصحي، مشيرا إلى أن الوضع الإنسانى كارثى وأن مليون مواطن يعتمدون على المساعدات، إضافة إلى أن معدل دخل الفرد اليومى 2 دولار.

وطالب المجتمع الدولى بتحمل مسئولياته والضغط على إسرائيل لإنهاء الحصار، داعيا الدول العربية والإسلامية إلى تقديم إغاثة عاجلة لإنقاذ الوضع الاقتصادى فى القطاع قبل انهياره الكامل.

انشر عبر