شريط الأخبار

الاحتلال يعتقل 4 غزيين بينهم موظف في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

02:49 - 20 تموز / فبراير 2014

غزة - فلسطين اليوم

اعتقلت قوات الاحتلال 4 غزيين اليوم الخميس، احدهم يعمل في برنامج تابع للأمم المتحدة.

وقبيل ظهر اليوم، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين حاولوا اجتياز السياج الأمني شرق بلدة جحر الديك إلى الجنوب الشرقي من مدينة غزة.

وقد أدان مركز الميزان لحقوق الإنسان اعتقال قوات الاحتلال أبو غزة، الذي يمثل استغلالاً للمعابر للإيقاع الفلسطينيين وابتزازهم ومساومتهم، دون اكتراث بأوضاعهم الصحية أو الإنسانية.

وتفيد التحقيقات الميدانية وفقاً لبيان مركز حقوق الإنسان، أن أبو غزة توجه رفقة أربعة موظفين من زملائه في البرنامج، عند حوالي الساعة 13:00 من اليوم نفسه إلى المعبر لاستلام التصاريح الخاصة بسفرهم في سياق عملهم في البرنامج، وقد استلم زملائه التصاريح الخاصة بهم، وسافر اثنين منهم في اليوم نفسه بينما طلبته قوات الاحتلال للمقابلة ثمّ أبقت عليه رهن الاعتقال لأسباب غير معلومة. الجدير ذكره أن أبو غزة من سكان مدينة دير البلح وسط القطاع، وهو متزوج ولديه (ثلاثة أطفال)، ويعاني من مشكلة صحية في القولون.

وقال الميزان :"يشكل اعتقال سعيد أبو غزة استهانة واضحة بالأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، حيث يعمل أبو غزة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهو الجهة التي استصدرت تصريحاً من سلطات الاحتلال لأبي غزة لغرض السفر إلى القدس في سياق عمله.

هذا وتواصل سلطات الاحتلال فرض حصارها المشدد على قطاع غزة، وتستغل سيطرتها وتحكمها المطلقين في فرض قيود مشددة على حرية الحركة والتنقل للأفراد والبضائع من وإلى قطاع غزة.

ويرى الميزان أن اعتقال أبو غزة دليلاً على عدم احترام سلطات الاحتلال للأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، وتحللها من التزاماتها بموجب القانون الدولي الذي يحمي الحق في حرية الحركة والتنقل الذي يكفله الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في نص المادة (13)، وفي نص المادة (12) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية كما يحمي حق الإنسان في عدم التعرض للاعتقال التعسفي وفقاً لنص المادة (9) في الإعلان والعهد نفسيهما.

وطالب الميزان سلطات الاحتلال بالإفراج الفوري عن المعتقل سعيد أبو غزة، مطالباً المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف انتهاك قوات الاحتلال لقواعد القانون الدولي، كما يطالب المركز الأمين العام للأمم المتحدة للتحرك العاجل لضمان إطلاق سراح أبو غزة أحد موظفي وكالات الأمم المتحدة.

انشر عبر