شريط الأخبار

شخصيات عربية تربعت على عرش الثراء العالمى

02:03 - 20 حزيران / فبراير 2014

غزة - أ.ش. أ - فلسطين اليوم

 

رغم الازمات المالية التى تعصف بالاقتصاد العالمى والتى ألقت بتداعياتها السلبية على حجم الثروات وأسواق المال فى العالم ، زاد معدل الثراء بمنطقة الشرق الاوسط  وذاع صيت نخبة من رجال الاعمال العرب فى دنيا المال والأعمال.

وصعد رجال اعمال عرب لا ينتمون الى العائلات المالكة بدول الخليج الى مراكز متقدمة فى قوائم أثرياء العالم بفضل اتساع شبكة استثماراتهم لتشمل مجالات عديدة من بينها النفط والمصارف والعقارات والسياحة والاعلام والخدمات .

وفى السياق ذاته حافظ ايضا رجال الاعمال المنتمين أو المرتبطين بالعائلات الحاكمة بعدد من الدول العربية على ترتيبهم المتقدم فى قوائم اثرياء العالم بصفة عامة والشرق الاوسط بصفة خاصة .

ونستعرض خلال التحقيق التالى ابرز الاثرياء فى منطقة الشرق الاوسط  وفقا لتصنيف المؤسسات المالية الدولية المعنية بمتابعة انشطة المستثمرين على المستوى العالمى  :

 

الوليد بن طلال

(1)الأمير الوليد بن طلال آل سعود

جاء رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال في المرتبة الأولى فى قائمة أكبر المستثمرين العرب ثراء للعام العاشر على التوالى   بثروة تبلغ 30 مليار دولار.

يمتلك بن طلال شركة المملكة القابضة التي تستثمر أموالها في مجالات عديدة,ومؤخرا اشترت الشركة أسهم في شبكة التواصل الإجتماعي "تويتر" بقيمة 300 مليون دولار ومع النجاح والانتشار التي حققته شبكات التواصل الإجتماعي في الأشهر الماضية ارتفعت أسعار الأسهم وبلغت قيمة أسهم شركة المملكة القابضة في "تويتر" 900 مليون دولار,وهي إحدى الإستثمارات الناجحة لهذه الشركة المتشعبة .

وتعد هذه الشركة واحدة من أكبر المستثمرين الأجانب في الولايات المتحدة الأمريكية ,وهي تشتمل على مجالات عدة منها الطيران والفنادق الفاخرة والرعاية الصحية .

 

جوزيف صفرا

(2)جوزيف صفرا

جاء رجل الأعمال الذي يحمل الجنسيتين اللبنانية والبرازيلية ويدير أعمال العائلة في مجال الاستثمار والبنوك,جوزيف صفرا في المرتبة الثانية ب 15.9 مليار دولار .

في عام 1952 هاجرت عائلة صفرا إلى البرازيل حيث أسس يعقوب والد جوزيف أعماله في سان باولو,وفي عام 1955 أنشأ جوزيف "بانكو صفرا" أحد من أكبر بنوك البرازيل ,وله فروع في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ,وله استثمارات في مجال العقارات

 

محمد العمودي

(3)محمد العمودي

في المرتبة الثالثة جاء رجل الأعمال محمد العمودي بثروة تقدر ب13.5 مليار دولار, ولد العمودي عام 1946 لأب سعودي وأم اثيوبية .

بدأ استثماره في مجال العقارات والبناء إلا أن ثروته  شهدت نموا ملحوظا عقب دخوله مجال صناعة البترول، ويعمل في شركاته في الشرق الأوسط وأوروبا ما يزيد عن 40.000 موظف وعامل.

 

الشيخ محمد بن عيسى الجابر

(4)الشيخ محمد بن عيسى الجابر

جاء السعودى  الشيخ محمد بن عيسى الجابر – الذى درس فى بريطانيا واشتهر بأعماله الخيرية – فى المرتبة الرابعة فى قائمة أثرياء العرب بثروة قدرت بنحو 7 مليارات دولار . وتتنوع استثمارات الجابر  في الشرق الأوسط وأوروبا ، ويعمل بشركاته الاف العاملين .

ويمتلك الجابر مؤسسة " إم بي آي" ويستثمر أمواله بشكل رئيسي في مجال الفنادق ويسعى من خلال مؤسساته إلى نشر التعليم والثقافة في الشرق الأوسط .

 

ناصف ساويرس وعائلته

(5) ناصف ساويرس وعائلته

جاءت عائلة ساويرس في المرتبة الرابعة بإجمالي ثروة 6.5 مليار دولار وهي تعتبر من أكثر العائلات تنوعا في مجال الأعمال , التي بدأها أنسي ساويرس عام 1940 في المجال الزراعي ثم انتقل بعدها للعقارات .

وفي عام 1998 أنشأ نجيب ساويرس أول شركة محمول في مصر ,وفي عام 2008 أسست العائلة شركة "كوريو لينك" لتكون أول شركة لخدمات الموبايل في كوريا الشمالية .

ويشغل ناصف ساويرس منصب الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية .

 

سليمان الراجحي وعائلته

(6) سليمان الراجحي وعائلته

سليمان بن عبد العزيز الراجحي واحد من أشهر رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية ومؤسس بنك الراجحي بالمشاركة مع إخوته عبد الله ومحمد و صالح –الذي توفاه الله عام 2011 -,وهو من أكبر البنوك الإسلامية في العالم,تبلغ ثروة العائلة حوالي 6 مليار دولار.

أما عن سليمان الراجحي فنصيبه في هذه الثروة أكثر من 5 مليار دولار  ,وتعمل مؤسسته الخيرية  على خدمة  المجتمع من خلال مجالات عديدة منها المجالات الصحية والإجتماعية و تهدف إلى نشر التعليم في المملكة العربية السعودية ,وفي عام 2012 حصل الراجحي على جائزة الملك فيصل العالمية لأعماله الخيرية التي يمولها ويشرف عليها .



ماجد الفطيم

(7) ماجد الفطيم

احتل - رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم صاحب مجموعة ماجد الفطيم القابضة التي تأسست عام 1992 - المرتبة السابعة فى قائمة اثرياء العرب بإجمالي ثروة 3.6 مليار دولار .

وتعمل المجموعة في مجالات عديدة من أهمها العقارات ومراكز التسوق والبيع بالتجزئة وأعمال متنوعة في 12 دولة منها مصر, وهي صاحبة النصيب الأكبر من مراكز التسوق في الشرق الأوسط  .

 

نجيب ميقاتي

(8) نجيب ميقاتي

جاء رئيس الوزراء البناني السابق ورجل الأعمال نجيب ميقاتي في المرتبة الثامنة بثروة تقدر  ب3.5 مليار دولار,في عام 1982 أسس مع شقيقه طه شركة انفستكوم و هوشريك في مجموعة "ميقاتي" التي تمتلكها الأسرة,في عام 2009 احتل المرتبة التاسعة في تصنيف مجلة فوربس لأغنى الشحصيات العربية.

ساعد نجيب في توسيع استثمارات المجموعة في مجال العقارات و الطائرات الخاصة, وتعتبر أسهمه في شركة "أم تي أن" أهم استثماراته وهي شركة اتصالات متعددة الجنسيات مقرها الرئيسي في جنوب افريقيا وتقدم خدمات اتصالات في عديد من دول افريقيا والشرق الأوسط  و حصته فيها تساوي 1.9 مليار دولار .

 

طه ميقاتي

(9) طه ميقاتي

جاء طه ميقاتي - الشقيق الأكبر لنجيب ميقاتى -  في المرتبة التاسعة بثروة تقدر ب3.5 مليار دولار ,يشارك نجيب في العمل في مجال الإتصالات وبإندماج شركتهما عام 2006 مع شركة "أم تي أن " امتلك الأخوان أكبر نسبة من أسهم هذه الشركة العملاقة.

يتخذ طه القرارات المؤثرة بينما يدير ابنه المهندس عزمي ,الذي تخرج من جامعة كولومبيا, المعاملات اليومية  لشركاته.

 

عبد الله بن أحمد الغرير وعائلته

(10) عبد الله بن أحمد الغرير وعائلته

احتلت عائلة الغرير المركز العاشر في القائمة بثروة تقدر ب3.1 مليار دولار .عام 1967 أسست العائلة بنك المشرق الذي أصبح واحد من أكبر البنوك في الإمارات العربية المتحدة,على الرغم من هذا البنك عانى من أزمات إقتصادية بسبب ركود سوق العقارات إلا أنه تخطى هذه الأزمة وارتفعت أرباحه بنسبة 28% خلال 2012 و2013.

يشغل عبد الله الغرير الآن منصب رئيس بنك المشرق بينما يشغل أحد ابناءه منصب الرئيس التنفيذي.

انشر عبر