شريط الأخبار

أوباما يحث أردوغان على الإسراع بمصالحة" إسرائيل "

08:31 - 20 تشرين ثاني / فبراير 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


حث الرئيس الأمريكي باراك أوباما، رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان على الإسراع بمصالحة "إسرائيل" وعلى  دعم الاتفاق الذي سيتم التوصل إليه بين بغداد وأربيل، والتشجيع عليه.

جاء ذلك في اتصال هاتفي، الأربعاء وفقما أعلن البيت الأبيض. وذكر بيان صدر عن البيت الأبيض الأمريكي، أن «أوباما» تناول مع «أردوغان» سلسة من القضايا والموضوعات الثنائية والإقليمية، وأنه أكد الأهمية التي توليها الولايات المتحدة للعلاقات الثنائية القوية مع تركيا التي تستند إلى احترام متبادل، على حد تعبيره.

وأوضح البيان أن «أوباما» أعرب لـ«أردوغان» عن قناعاته الشخصية حول «مقدرة تركيا في أن تقدم للعالم نموذجا للزعامة، من خلال الانخراط والمشاركة الإيجابية في المحافل الدولية».

ولفت البيان إلى أن «أردوغان وأوباما» أكدا أهمية دعم الاتفاق الذي سيتم التوصل إليه بين بغداد وأربيل، والتشجيع عليه، من أجل إيجاد أرضية مشتركة بينهما في موضوعات الطاقة.

وأعرب «أوباما» عن شكره لأردوغان للدور الإيجابي الذي لعبته حكومته، من أجل استئناف المفاوضات بين شطري جزيرة قبرص.

وتحدث الطرفان كذلك عن أهمية تسريع عودة العلاقات لطبيعتها بين تركيا وإسرائيل، فضلا عن عدد من الموضوعات الاقتصادية، ومنها أنهما أكدا أن الاقتصاد العالمي بحاجة ماسة إلى نمو متوازن ومستدام وقوي حتى يحافظ على ثباته وصموده.

انشر عبر