شريط الأخبار

شبان من غزة يطلقون مبادرة لإنهاء "الانقسام الفلسطينى"

01:54 - 19 تموز / فبراير 2014

غزة - فلسطين اليوم

أطلقت مجموعة من الشبان الفلسطينيين، اليوم الأربعاء، مبادرة شبابية، تهدف إلى تحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام بين حركتى حماس وفتح.

وقالت صابرين دُغْمُش، أحد أعضاء فريق "المُنَاصَرة الشبابى" خلال مؤتمر صحفى عقد اليوم، الأربعاء، فى مقر مركز بيت الحكمة للاستشارات وحل النزاعات بغزة، إن مبادرتهم لن تقتصر على قطاع غزة فحسب، بل ستنفذ فى الضفة الغربية أيضًا.

وأضافت"سيتم تشكيل لجان شبابية فى الضفة الغربية، من خلال التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني؛ لتوعية الشباب بمخاطر الانقسام".

وأشارت دُغْمُش إلى أن فريقها سينفّذ فى الأيام القادمة "عددًا من الأنشطة للضغط على أصحاب القرار وإنهاء الانقسام الفلسطيني". وقالت "على الفصائل الفلسطينية تهيئة الأجواء لإتمام المصالحة، كالإطلاق الفورى لسراح جميع المعتقلين السياسيين فى الضفة الغربية والقطاع، والابتعاد عن سياسة التفرد بالقرارات التى تمس المصالح الوطنية العليا". ودعت القيادات الفلسطينية "إلى عدم قبول أى ضغط إقليمى أو دولى يهدف إلى تكريس الانقسام وتعطيل المصالحة الفلسطينية-الفلسطينية".

وتم تشكيل فريق "المُنَاصَرة الشبابى" فى عام 2008، وهو تابع لمركز "بيت الحكمة" بغزة، وينفذ عددًا من المبادرات والأنشطة الشبابية التى تتعلق بالقضية الفلسطينية.

وتفاقمت الخلافات بين حركتى فتح، و"حماس"، عقب فوز الأخيرة بغالبية مقاعد المجلس التشريعى فى يناير2006. وفى يونيو 2007 وقعت اشتباكات مسلحة بين عناصر الحركتين، انتهت بسيطرة حركة حماس على قطاع غزة.

انشر عبر