شريط الأخبار

الصياد الذي تاه 13 شهراً في المحيط الهادئ... يتعهد بألا يعود إلى البحر

10:54 - 19 كانون أول / فبراير 2014

سان سلفادور - رويترز - فلسطين اليوم


تعهد الصياد السلفادوري الذي قال إنه قضى 13 شهراً تائهاً في المحيط الهائ ألا يغامر مرة أخرى بالعودة إلى البحر. وعثر على خوسيه إيفان (37 عاماً) في كانون الثاني (يناير) الماضي، في جزيرة مرجانية نائية في جزر مارشال، بعدما تمكن من البقاء على قيد الحياة أكثر من سنة بشرب دم السلاحف البحرية واصطياد الأسماك والطيور بيديه.

ولدى مغادرته المستشفى برفقة أفراد أسرته أبلغ الصحافيين أنه لن يعود إلي البحر: "في الوقت الحالي لن أعود إلى البحر. لا"، موضحاً أنه كان يناجي الله كل يوم ولم يفقد أبداً الثقة في أنه سيبقى على قيد الحياة. وتوفي صياد آخر كان معه في رحلة الصيد بعد أسابيع من المعاناة.

وسئل عما إذا كان  أكل رفيقه لكي يعيش، فقال: "لا... إنه توفي من الجوع والعطش. لم يكن يأكل".

ورافقت وزيرة الصحة ماريا ايزابل رودريغيز الرجل أثناء مغادرة المستشفى وقالت إنه لن يكون في حاجة إلى جراحة لعلاج إصابة في العمود الفقري.

وأضافت أنه أصيب بصدمة شديدة جراء ما تعرض له وأنه ربما لن يعود للعيش في منزله الساحلي.

وقالت: "لا أعلم إن كان سينتقل إلى منزل آخر لأن محنته جعلته يخاف البحر".

وكان إيفان الذي امتهن الصيد 15 عاماً أبلغ المسؤولين أنه أبحر في رحلة صيد من المكسيك أواخر كانون الأول (ديسمبر) 2012، قبل أن يضل طريقه على قاربه الذي تقاذفته الأمواج لمسافة 10 آلاف كيلومتر حتى وصل إلى شواطئ جزر مارشال. وعثر عليه في حال ذهنية مشوشة في جزيرة مرجانية نائية، بينما كان على قاربه المصنوع من الألياف الزجاجية.

انشر عبر