خبر « يعلون » أبرز منافسين « نتنياهو » في الانتخابات القادمة

الساعة 06:16 م|18 فبراير 2014

القدس المحتلة

كشف استطلاع للرأي أن وزير الحرب الصهيوني "موشيه يعلون" سيكون ابرز منافسي "بنيامين نتنياهو" على زعامة حزب الليكود ومنصب رئيس وزراء "إسرائيل" في الانتخابات القادمة.

 

الاستطلاع الذي أجره مركز استطلاعات الرأي "تلي سيكر" لصالح الموقع الاخباري العبري "واللا"، أوضح أن "يعلون" يحتل المركز الاول بين مرشحي الجمهور الاسرائيلي عامة وناخبي حزب الليكود لتولي المنصب.

ومنح الاستطلاع يعلون 16% من الاصوات بين عامة الجمهور و20% بين ناخبي الليكود، ويضعه في المركز الاول بين باقي المنافسين المحتملين على المنصب خلفاً لنتنياهو.

وأشار "واللا" على موقعه الالكتروني مساء اليوم الثلاثاء، إلى أنه اجرى الاستطلاع عقب التصريحات التي هاجم فيها "يعلون" وزير الخارجية الامريكي "جون كيري" ومسار المفاوضات.   

واوضح المواقع أن الاستطلاع جاء بعكس التوقعات عقب هذه التصريحات التي جلبت انتقادات خارجية وداخلية على "يعلون" حيث انها عززت من موقفه في النظام السياسي في "إسرائيل".

وتقاسم المركز الثاني حسب الاستطلاع وزير الخارجية "افكيدور ليبرمان" ووزير الطاقة والمياه "سلفان شالوم" بتقدم الاخير بفارق بسيط في اصوات عامة الجمهور وصل الى 1%، وبالمقابل ظهرت النتيجة معكوسة في اوساط ناخبي الليكود حيث حظي ليبرمان بـ 15.6% مقابل 14.4 لصالح شالوم.

وذكر الموقع ، أن الحديث يدور عن معطى مفاجئ جداً بالنظر الى العداء القائم في مركز الليكود اتجاه ليبرمان، حيث أثيرت في الشهور الاخيرة عدة اقتراحات للفصل بين حزبي الليكود و"اسرائيل بيتنا" احبطها نتنياهو ومنع في اللحظة الاخيرة بأمر من المحكمة عرض الموضوع للتصويت أمام لجنة الليكود قبل شهرين.  

كما جاء الوزراء "جدعون ساعر" و"جلعاد أدران" و"يسرائيل كاتس" في المركز الرابع والخامس والسادس على التوالي وفقاً إلى معطيات الاستطلاع، الذي أشار مع ذلك الى أن الجمهور لا ينظر إلى الوزراء الثلاثة كمرشحين جديرين بالمنصب.