شريط الأخبار

السيسي يلتقي وفدا من الكونغرس الأمريكي بالقاهرة

06:38 - 18 كانون أول / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم


التقى وزير الدفاع المصري، المشير عبد الفتاح السيسي، ظهر الثلاثاء، بوفد من الكونغرس الأمريكي الذي يزور مصر حالياً، بحسب بيان للمتحدث باسم الجيش المصري.

وقال المتحدث باسم الجيش المصري، العقيد أحمد محمد علي، في بيان على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) إن "المشير عبد الفتاح السيسى التقى وفد من أعضاء الكونغرس الأمريكى برئاسة النائب مايك روجرز رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكى ، لبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ، وتبادل وجهات النظر حول المستجدات والمتغيرات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية".

وفي وقت سابق قالت مصادر دبلوماسية وعسكرية إن اللقاء تناول مناقشة الأوضاع الداخلية للبلاد، ومتابعة خطوات مصر نحو تنفيذ خارطة الطريق.

وأعلن الرئيس المصري المؤقت، عدلي منصور، في 8 يوليو/تموز خارطة طريق تضمنت تعديل دستور 2012 (تم وأجيز باستفتاء شعبي منتصف الشهر الماضي) وإجراء انتخابات برلمانية ثم رئاسية، ثم عاد منصور الشهر الماضي، ليعدل بنود خارطة الطريق، لمرحلة ما بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي، بإجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية، وقال إن ذلك جاء استجابة لما خلصت إليه الحوارات التي أجراها مع القوى السياسية.

ووصل القاهرة مساء أمس الاثنين وفد الكونغرس الأمريكي، قادماً من مدينة فرانكفورت الألمانية في زيارة تستمر حتى غد الأربعاء.

وبحسب المصادر ذاتها فإنه من غير المقرر أن يلتقى الوفد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي خلال هذه الزيارة، مرجحة إمكانية لقاء الوفد بعدلي منصور.

ويأتي لقاء السيسي بوفد الكونغرس بعد أيام من زيارة قام بها وزير الدفاع المصري ووزير الخارجية، إلى روسيا التي اتفقا خلالها مع الجانب الروسي على تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين.

من جانب آخر، من المنتظر أن يصل القاهرة خلال اليومين القادمين وفد برئاسة رئيس اللجنة الفرعية المعنية بشؤون الشرق الأدنى وجنوب آسيا ووسطها في مجلس الشيوخ الأمريكي، تيم كاين، للقاء عدد من المسؤوليين المصريين من بينهم نبيل فهمي، بحسب مصدر دبلوماسي.

وكان وفد من الكونغرس قد جاء القاهرة الشهر الماضي، في زيارة استغرقت 3 أيام التقى خلالها منصور والسيسي لتقديم التهنئة على نجاح الاستفتاء على الدستور الذي أجري منتصف الشهر الماضي.

وترأس الوفد ، النائب دانا روراباكر، رئيس اللجنة الفرعية لشئون أوروبا وآسيا بلجنة العلاقات الدولية في مجلس النواب، ويضم في عضويته، النائبة لوريتا سانشيز عضو لجنة الخدمات العسكرية، والنائب بول كوك عضو لجنة العلاقات الخارجية، والنائبة سينسيا لوميزعضو اللجنة الفرعية للأمن القومي، والنائب ستيف ستوكمان عضو لجنة العلاقات الخارجية، بحسب بيان للخارجية المصرية.

انشر عبر