شريط الأخبار

"الكهرباء الاسرائيلية" تدرس شطب ديون السلطة

12:43 - 17 حزيران / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

 ذكر الملحق الاقتصادي لصحيفة "يديعوت احرونوت" كلكليست ان شركة الكهرباء "الاسرائيلية" تدرس حالياً إمكانية شطب الديون المستحقة على السلطة الفلسطينية والتي بلغت لغاية الشهر الماضي مليار و300 الف شيكل.

واضاف الموقع الاقتصادي ان الشركة تدرس امكانية تصنيف هذه الديون كديون مشكوك في امكانية تحصيلها، بالإضافة الى امكانية اخرى وهي اعتبار هذه الديون ديون معدومة، وفي مثل هذه الحالة فإنه يتوجب على الشركة إدخال بند في ميزانيتها، تحت عنوان المصاريف، وبالتالي تقليص حجم رأسمالها، الامر الذي سيؤدي الى تآكل في رصيد الشركة.

واضافت الصحيفة ان الشركة قد تضطر الى هذا الاجراء بعد فشلها بالعثور على وسيلة لتحصيل هذه الديون بالإضافة الى رفض سلطة الكهرباء تحميل هذه المديونية للمستهلكين الإسرائيليين عن طريق رفع التعرفة عليهم.

واشار الملحق الاقتصادي إلى انه من المتوقع ان يبلغ حجم ديون السلطة لشركة الكهرباء مع اصدار تقريرها السنوي في الشهر القادم حوالي مليار 400 مليون شيكل، وهو ما يعادل 12٪ من مجموع دخل الشركة في الربع الثالث من العام 2013، حيث اظهرت تقارير وصلت كلكليست ان هذه الديون تزداد بقيمة 70 مليون شيكل شهرياً.

ويشار الى ان حجم الدين بلغ في العام 2012 372 مليون شيكل بعد ان اقتطعت وزارج المالية "الاسرائيلية" جزءا من مستحقات السلطة من عائدات الجمارك، ثم ارتفعت قيمة هذه الديون في الربع الثالث من العام 2013 الى 964 مليون شيكل ويقترب حالياً من المليار و400 مليون شيكل.

 

 

انشر عبر