شريط الأخبار

معاريف: مصر تقيم منطقة عازلة علي غرار "فيلادلفي" قرب رفح

11:04 - 16 تموز / فبراير 2014

ترجـمة خـاصة - فلسطين اليوم

وصفت صحيفة "معاريف" المنطقة الأمنية العازلة التي بدأ الجيش المصري ببنائها قرب الشريط الحدودي في منطقة رفح جنوب قطاع غزة، بالمنطقة الأمنية العازلة التي بنتها "إسرائيل" خلال تواجد جيش الاحتلال "الإسرائيلي" في قطاع غزة والتي أطلق عليها طريق "فلدلفي"

وقد ذكرت مصادر في القاهرة أن الحملة العسكرية التي نفذتها قوات من الجيش الثاني الميداني على قرى جنوب العريش ورفح والشيخ زويد، مساء أمس السبت، تمخضت عن تدمير عشرة أنفاق.

وجاء أن سبعة من هذه الأنفاق كانت تنطلق من داخل منازل على الشريط الحدودي الفاصل مع قطاع غزة وقد قامت القوات المصرية بنسف هذه المنازل التي كانت تستخدم كمداخل للأنفاق، وفق ما أوردت المصادر المصرية.

وقالت ذات المصادر:الأنفاق التي ضبطت كانت منتشرة في مناطق البراهمة والصرصورية وصلاح الدين والحلوات وزعرب.

وأوضحت أن ذلك يأتي في إطار خطة الجيش المصري لإقامة منطقة عازلة بين مصر وقطاع غزة برفح بعمق 300 متر بالمناطق السكنية وبعق 500 متر بالمناطق الخلاء.

وصرح مصدر أمني مصري مسؤول عن تمكن قوات من الجيش الثاني الميداني أمس السبت، من مداهمة عدة بؤر تكفيرية تابعة لجماعة الإخوان في مناطق الخروبة بالعريش والشيخ زويد - رفح، حيث تم إبطال مفعول عبوتين ناسفتين تم زرعها بجوار مستشفى الشيخ زويد وعلى أحد جانبي طريق الجورة.

وكشفت الصحافة "الإسرائيلية" النقاب في شهر يناير المنصرم عن تعاون "إسرائيلي" مع الحكومة المصرية بعيداً عن الإعلام وذلك في التصدي لحركة حماس، كما أتاحت "إسرائيل" للجانب المصري إدخال قوات عسكرية إلى شبه جزيرة سيناء خارجة عن التشكيلات المتاحة والمنصوص في اتفاقات "كامب ديفيد".

يُشار إلى أن السلطات المصرية دأبت على تدمير منهجي للأنفاق الواصلة بين سيناء وقطاع غزة، والذي تعتبره ممراً أساسياً لتهريب الأسلحة، كما تعتبر الأنفاق مصدراً يدر الأرباح على حماس، من خلال تهريب البضائع إلى قطاع غزة المحاصر.

انشر عبر