شريط الأخبار

مائير ديجان: واشنطن أخطأت بعدم دعم السيسى بمصر

07:01 - 15 تموز / فبراير 2014

غزة - القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قال الرئيس السابق لجهاز الموساد "الإسرائيلى" مائير ديجان، إن الولايات المتحدة ارتكبت أخطاء جسيمة بتجميدها مساعدات مصر، موضحا أن ذلك أدى إلى تقارب العلاقات بين مصر وموسكو.

وأضاف خلال الحلقة النقاشية التى عقدت مساء اليوم تحت عنوان "صالون تل أبيب" أن هذا الخطأ الذى ارتكبته الإدارة الأمريكية سيكون له عواقبه مستقبلاً.

وأوضح "ديجان" أن تدهور موقف الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط وخاصة علاقاتها مع مصر شىء مقلق لإسرائيل، كونها طرف فى معاهدة السلام، وتعتمد تل أبيب على واشنطن فى العديد من القضايا على الولايات المتحدة.

وأشار ديجان إلى أن الولايات المتحدة تتخلى عن حلفائها فى أوقات المحنة مثل الرئيس المخلوع حسنى مبارك عندما اندلعت ثورة 25 يناير، وعندما تعلمت الدرس عاندت الشعب المصرى وأعلنت دعمها لجماعة الإخوان المسلمين والرئيس المعزول محمد مرسى، وها هى ترفض دعم المشير عبد الفتاح السيسى وأعلنت تجميد المساعدات لمصر، لتجبر المصريين على كرههم لها.

وفى سياق منفصل كشف ديجان عن توقعاته حول فوز رجب الطيب أردوغان رئيس وزراء تركيا بالانتخابات القادمة، حيث قال رئيس الموساد السابق أن فرص فوزه ضئيلة جدا، موضحا أنه متابعا لمجريات الأمور فى تركيا، لذا فإن كل المؤشرات تؤكد أنه لن يفوز بالانتخابات.

انشر عبر