شريط الأخبار

إصابات بالرصاص في جنين وإختناق بالغاز في مواجهات في الخليل

04:15 - 15 تموز / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أصيب مواطن بعيار ناري بالساق والعشرات بحالات الاختناق بينهم متضامنة أجنبية، اليوم السبت، خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة منددة بجدار الضم والتوسع العنصري وبناء المستوطنات جنوب غرب جنين، نظمتها الجبهة الديمقراطية لمناسبة الذكرى الـ45 لانطلاقتها.

وذكر مدير إسعاف الهلال الأحمر محمود السعدي لـ'وفا'، أن طواقم الإسعاف نقلت المصاب كامل أحمد حرزالله (25 عاما)، والذي أصيب بعيار ناري بالساق الأيمن إلى مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في جنين وعددا من حالات الاختناق عرف منهم، أحمد ياسين، وخالد حسن كميل.

وذكر أمين سر الجبهة الديمقراطية جمال محاميد ومصادر أمنية لـ'وفا'، أن جنود الاحتلال قمعوا المشاركين في المسيرة الحاشدة التي شارك بها المئات من أهالي منطقة يعبد اتجاه جدار الضم والتوسع العنصري المقام بمحاذاة قرية طورة، وأطلقوا القنابل المسيلة للدموع والأعيرة الحية، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات الاختناق إلى جانب إصابة شاب بعيار ناري بالساق وإصابة متضامنة أجنبية، ومنعوا المشاركين من الوصول إلى مكان إقامة الجدار وزراعة الأشجار.

وجابت المسيرة بعد أن قمعت من قبل قوات الاحتلال شوارع قرية طورة، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية وأعلام الجبهة وصورا لأسرى وشهداء من الجبهة الديمقراطية، ويافطات منددة بجدار الضم والمستوطنات، وشعارات مطالبة بإنهاء الانقسام. وانتهت المسيرة باعتصام ومهرجان خطابي ألقى خلاله أمين سر الجبهة جمال محاميد كلمة أكد فيها ضرورة توسيع المشاركة السلمية الشعبية ضد الاحتلال وسياسته التوسعية العنصرية وعدوانه المستمر على شعبنا، وبمزيد من الحراك والتضامن من أجل حرية الأسرى القابعين في سجون الاحتلال كافة والدعوة إلى إنهاء الانقسام فورا وتجسيد الوحدة على أرض الواقع بالفعل لا بالقول والشعارات.

وأضاف هذه رسالتنا في الجبهة بمناسبة ذكرى انطلاقتها الـ45 للتأكيد على الاستمرار في النضال والتمسك بثوابتنا الوطنية حتى تحقيق حقوقنا المشروعة كافة، مثمنا عاليا الدور الوطني للمتضامنين الأجانب في مشاركتهم بمسيرة نضال شعبنا.

في سياق متصل، أصيب عدد من المواطنين مساء اليوم السبت، بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع صوب منازل المواطنين في مخيم العروب شمال الخليل.

وقال منسق دائرة الشباب والمتطوعين لجمعية الهلال الاحمر في العروب محمد البدوي لـ'وفا' إن قوات الاحتلال داهمت مدخل المخيم وسط إطلاق مكثف لقنابل الصوت والغاز باتجاه المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات الاختناق'.

انشر عبر