شريط الأخبار

300 ألف مواطن يقطنون شمال غزة

01:31 - 15 تشرين أول / فبراير 2014

غزة - فلسطين اليوم

كشف مدير عام مديرية داخلية الشمال ناصر شابط  أن عدد سكان محافظة شمال قطاع غزة  بلغ 300 ألف و 3 آلاف  نسمة خلال العام الماضي.

وقال شابط في حديث لبرنامج أوراق رسمية عبر إذاعة الرأي الحكومية : "بلغ إجمالي مواليد محافظة الشمال خلال العام المنصرم 9352 مولوداً جديداً الذكور 4844 بنسبة 51.8 % والإناث 4508 بنسبة 48.2 %".

ويقع 14 تجمع سكاني في نطاق محافظة الشمال يتم تقديم الخدمة لهم من مكاتب الداخلية هذه التجمعات هي (بلدة بيت حانون، قرية أم النصر، العزبة، أبراج الندى، أبراج الشيخ زايد، أبراج العودة، بيت لاهيا البلد، مشروع بيت لاهيا، معسكر جباليا، جباليا البلد، جباليا النزلة، أبراج الكرامة، التوام، الصفطاوي).

وعن معدل حالات المواليد شهرياً في محافظة الشمال، بيَّن شابط  أن معدل مواليد محافظة الشمال بلغ شهرياً 779 مولوداً بواقع  26 مولوداً جديداً يومياً.

وأشار إلى أن إجمالي وفيات محافظة الشمال خلال العام الماضي بلغ 633 حالة وفاة، الذكور 324 بنسبة 51.9 %، أما الإناث فبلغت حالات الوفاة 309 بنسبة 48.1 %، فيما بلغ عدد  حالات الوفاة شهرياً في المحافظة 53 بواقع وفاة حالتين يومياً.

وأضاف: "يعمل في مديرية محافظة الشمال 34 موظفاً وموظفة، أي كل موظف في داخلية الشمال يخدم حوالي من 9000 مواطن من الميلاد وحتى الوفاة".

ولفت إلى أن الداخلية افتتحت العام الماضي مكتب لها في بلدة بيت حانون للتسهيل على المواطنين وتخفيف معاناتهم حيث يخدم حوالي 60 ألف مواطن .

وعن مدى السرعة في تقديم الخدمة للمواطن الفلسطيني قال شابط : "المواطن في محافظة الشمال يعلم بشكل واضح التسهيلات التي تقدمها مديرية داخلية الشمال في انجاز جميع المعاملات من خلال الوقت القياسي لإنجاز المعاملة، وطريقة التعامل مع المواطنين، ودقة وجودة المعاملة".

وذكر أن موظفو المديرية يُنجزون معاملات شهادات الميلاد والوفاة وملاحق الهويات وملخصات السكان خلال وقت قياسي في مدة أقل من 20 دقيقة برغم حجم وضغط  العمل.

وتابع "بينما يتم إنجاز بطاقات الهوية الأولى وبدل الفاقد والبالية وبطاقات التعريف بدل الفاقد والبالية يتم انجازها وتسليمها في اليوم الثاني بحد أقصى، كما يتم مراعاة الحالات العاجلة "الانسانية والمرضية" والتي تزيد عن 25 معاملة في اليوم".

 

انشر عبر