شريط الأخبار

اللجنة الدائمة لشؤون فلسطين تواصل اجتماعاتها في طهران

10:01 - 15 تموز / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

عقدت اللجنة الدائمة لشؤون فلسطين اجتماعها الثالث في العاصمة الإيرانية طهران، قبل انعقاد الدورة التاسعة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنطمة التعاون الإسلامي المنعقدة في طهران.

حضر الاجتماع جميع الأعضاء بالمنظمة وبمشاركة جميع أعضاء الوفد الفلسطيني وذلك ضمن اجتماعات اللجان.

ووفق بيان صادر عن المجلس الوطني، فقد تم التأكيد خلال الاجتماع على أن تتولى الدولة المضيفه رئاسة اللجنة التي تجتمع سنوياً وعند الضرورة، كما تم التاكيد على اختيار فلسطين لتكون النائب الاول الدائم لرئيس لجنة فلسطين، وتم اختيار السنغال نائباً 'ثانياً' وذلك باجماع الأعضاء، وقد تم اضافة السعودية والجزائر وغينيا لعضوية اللجنة مع بقاء الباب مفتوحا لزيادة العضوية حتى عشرين عضوا.

وتطرق المجتمعون إلى أهمية الدعم الحقيقي للقضية الفلسطينية، وثمنوا جهود القيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس، واكدوا على 'دعمه في مواجهة الضغوط التي يتعرض لها من اجل موافقته على يهودية الدولة، وايدوا رفضها ورفض السياسة الاسرائيلية التي تقوم على الابتزاز واستعراض القوة، ما ادى الى ايجاد حالة من عدم الرضا والاستعداد لمرحلة تتسم بعدم الاستقرار في المنطقة والسماح للتطرف بان يكون سيد الموقف'.

كما استنكروا 'بقاء اية مستوطنه او جندي إسرائيلي على الأرض الفلسطينية المحتلة عام 67'.

كذلك شدد المجتمعون على ضرورة اتمام المصالحة الفلسطينية وانهاء الانقسام 'الذي اضعف الموقف الفلسطيني وسمح للإسرائيليين لأن يتمادوا في سياستهم واجراءاتهم التعسفية، خاصة في القدس التي يواجه أهلها سياسة التهجير وهدم البيوت ومصادرة الأراضي وإفساد الشباب نتيجة البطالة التي يعانون بها'.

واقترحت الغالبية العظمى من الحاضرين 'ضرورة عدم ترك الفلسطينين وحدهم، وضرورة تنظيم زيارات لفلسطين لتأكيد دعم الدول الاسلامية لشعبها ومقاومة سياسة الاحتلال في تهديد الاماكن العربية المقدسة الاسلامية والمسيحية، ولاثبات ان مثل هذه الزيارات هي الاطلاع على ما يعانيه الشعب الفلسطيني من سياسة الاضطهاد والحرمان التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي، وأن ذلك لا علاقة له بالتطبيع'.

كذلك اكد المجتمعون على 'ضرورة رفع الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة، الذي ادى إلى تفاقم الاوضاع المعيشية الصعبة على اهلنا في القطاع'.

هذا وستواصل لجان المؤتمر الأربعة جلساتها صباح اليوم السبت وقد توزع أعضاء الوفد على تلك اللجان التي من المقرر ان تنهي اعمالها غدا الاحد، حيث تبدأ الدورة الثالثة لمؤتمر البرلمانيات المسلمات اعمالها. وتمثل المجلس الوطني فيها وداد عابد.

ومن المقرر ان يليها في اليوم التالي الدورة السادسة عشرة للجنة العامة التي يمثلنا فيها عضوا المجلس الوطني فتحي ابو العردات ونجيب القدومي.

اما الدورة التاسعة لمؤتمر الاتحاد فستعقد صباح يوم الثلاثاء المقبل، بحضور رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون الذي سيلقي كلمة فلسطين في المؤتمر.

هذا وقد التقى الوفدان العراقي والفلسطيني ظهر أمس بدعوة من الوفد العراقي، حيث تم تبادل وجهات النظر في القضايا المطروحة على اللجان المنعقدة ضمن الدورة التاسعة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة في طهران، وحضر اللقاء جميع أعضاء الوفدين العراقي والفلسطيني، وقد أكد الأول دعمه وتأييده للقضية الفلسطينية، وثمنوا جهود القيادة الفلسطينية 'لاستعادة حقوق الشعب الفلسطيني كاملة كما اقرتها الشرعية الدولية'.

انشر عبر