شريط الأخبار

وزير إسرائيلي يتهم "أردوغان" بتعطيل اتفاق إصلاح العلاقات بسبب غزة

08:18 - 13 حزيران / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

اتهم وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس، بتعطيل التوصل إلى اتفاق لتعويض عائلات الأتراك الذين استشهدوا، في عام 2010، خلال هجوم شنه الجيش الإسرائيلي على سفينة الأسطول البحري لكسر الحصار المفروض على غزة، مافي مرمرة.

وقال شتاينتس، في حديث للإذاعة العامة الإسرائيلية: أنه استغرب سلوك رئيس الوزراء التركي الذي اشترط المصالحة مع إسرائيل برفع حصارها عن غزة معتبراً موقفه انتكاسة عن كل التفاهمات السابقة .

وأوضح شتاينتس أن قرار (إسرائيل) فرض الحصار على غزة له ما يبرره بموجب القانون الدولي, نظراً لتعرض إسرائيل لإطلاق الصواريخ الكثيرة منذ خروجها من القطاع .

كما نفى شتاينتس صحة الأنباء الصحفية حول مماطلة نتنياهو في إقرار مسودة اتفاق المصالحة مع تركيا، وقال: أن نتنياهو ينتهج نهج المسؤولية في تعامله مع القضية.

ولقي 9 أتراك في الهجوم الذي شنته قوات «كوماندوز» إسرائيلية على السفينة «مافي مرمرة» التي كانت في طليعة أسطول يحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة في محاولة لكسر الحصار البحري الإسرائيلي المفروض على القطاع، وذلك في 31 مايو 2010.

وأدى الهجوم إلى تأزيم العلاقات التي كانت متوترة بالفعل بين (إسرائيل) وتركيا بسبب عملية «لرصاص المصبوب العسكرية الإسرائيلية على غزة، نهاية 2008، ومطلع 2009، ما أدى إلى قطع العلاقات الدبلوماسية، وطرد السفير الإسرائيلي من تركيا، ووقف التعاون العسكري بين البلدين.

 

انشر عبر