شريط الأخبار

إزالة خانة الديانة من بطاقة الهوية الفلسطينية

06:24 - 13 تموز / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أعلنت مصادر رسمية أن الرئيس محمود عباس أصدر قراراً بإلغاء تحديد الديانة من البطاقة الشخصية للمواطن الفلسطيني.

وقال وكيل وزارة الداخلية في السلطة الفلسطينية حسن علوي لوكالة أنباء الأنباء الصينية "شينخوا" إن القرار الذي صدر قبل أيام يتماشى مع القانون الأساسي بمنع أي تمييز في العرق والدين.

وأوضح علوي" أن القرار سيتضمن شطب خانة تحديد المهنة في جواز السفر، مشيرا إلى أن اتصالات تجرى مع السلطات الإسرائيلية لبدء دخول قرار إلغاء الديانة حيز التنفيذ".

ووفقاً لاتفاق أوسلو فإنه لا يحق للسلطة الفلسطينية إجراء أي تعديلات على بطاقة الهوية وجواز السفر للفلسطينيين من دون موافقة "إسرائيل" .

وبهذا الصدد قال علوي، إن "إسرائيل" مازالت تمنع صدور جواز سفر فلسطيني باسم "دولة فلسطين"، رغم التوجهات الفلسطينية لذلك تجسيدا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر الماضي بترقية مكانة فلسطين إلى صفة دولة مراقب غير عضو.

وذكر علوي، أن هذه المشكلة تعاني منها الوثائق الفلسطينية وخصوصا أن دول العالم تعترف بفلسطين كدولة بينما يسافر الفلسطيني إليها بجواز لا يحمل اسم الدولة وإنما السلطة الفلسطينية.

وأشار إلى أن السلطة الفلسطينية لا يمكنها في هذه المرحلة المخاطرة بمصالح المواطنين وإصدار الجواز باسم دولة فلسطين بسبب سيطرة "إسرائيل" على المعابر والمنافذ الفلسطينية، ويحمل جواز السفر والهوية الفلسطينية الحاليين اسم "السلطة الفلسطينية".

وكان الرئيس قد أصدر في يناير من العام الماضي، مرسوما كلف بموجبه مجلس الوزراء في فترة أقصاها شهران بإعداد تعديلات على القوانين والنظم النافذة وإعداد نماذج جديدة مقترحة لعدد من الوثائق الفلسطينية الرسمية من بينها جواز السفر وبطاقة الهوية. إلا أن تنفيذ المرسوم تعطل بسبب رفض إسرائيل له.

انشر عبر