شريط الأخبار

مؤسسة حقوقية "إسرائيلية" تؤكد عنصرية اسرائيل في توزيع المياه

04:20 - 13 تموز / فبراير 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

 

أكد تقرير صدر عن مؤسسة "بيتسيلم" الحقوقية "الإسرائيلية"، اليوم الخميس، وجود تمييز في كميات المياه المخصصة للفرد الفلسطيني مقابل تلك المخصصة للإسرائيلي.

وأشارت "بيتسيلم"، في تقريرها إلى أن "الإسرائيليين" يحصلون على كمية أكبر بكثير من الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأشار التقرير إلى امتناع الاحتلال عن العناية بالبنى التحتية القائمة الواقعة تحت سيطرته، ما يؤدي إلى تآكل كبير في المياه، وعدم تشييد بنى تحتية للبلدات غير الموصولة بشبكة المياه في الضفة، ورفض تصديق مشاريع للعناية بشبكة المياه في المناطق الواقعة في الضفة، بالإضافة إلى عدم الالتزام بالكميات المحددة من المياه للفلسطينيين ضمن اتفاق أوسلو.

وبين التقرير أن المعطيات "الإسرائيلية" تشير إلى أن معدّل الاستهلاك المنزلي للشخص في "إسرائيل" يراوح بين 100-230 لترًا في اليوم، أمّا بخصوص الفلسطينيين فيحصل مواطنو الضفة على 73 لتراً، في حين توجد فجوات كبيرة بين المدن المختلفة (169) لترًا للشخص يوميًا في أريحا مقابل (38) لترًا للشخص يوميًا في جنين).

وتحدث التقرير عن وجود 113.000 مواطن فلسطيني يعيشون في 70 تجمعاً سكنياً، نحو 50.000 منهم يعيشون في المناطق المصنفة 'ج' غير متصلين بشبكة المياه.

وتحدث التقرير عن أن المواطنين في جنوب الضفة يستهلكون أقلّ من ستين لترًا من الماء للشخص يوميًا، فيما تستهلك جماعات الرعي في شمال غور الأردن نحو 20 لترًا للشخص يوميا فقط.

وبين التقرير أن معدل استهلاك المياه في قطاع غزة يتراوح بين (70-90 ) لترًا للشخص يوميًا، إلا أنّ جودة المياه متدنية جدًا، و90% من المياه التي تُضخّ في قطاع غزة غير صالحة للشرب، وذلك وفق منظمة الصحة العالمية.

وتحدث التقرير عن وجود تآكل في شبكة المياه العامة في الضفة وتسرب هائل للمياه، تبلغ نسبته نحو 30%، وفي بعض الأماكن تزيد هذه النسبة عن ذلك.

انشر عبر