شريط الأخبار

اسرائيل ترد على شرط اردوغان بشأن التطبيع مقابل رفع الحصار عن غزة

05:55 - 12 تشرين أول / فبراير 2014

ترجمة خاصة - فلسطين اليوم


قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى" إسرائيل لن توافق علي أي شرط أو التزام لرفع الحصار عن قطاع غزة".

وأضاف المسؤول الذي لم تذكر المصادر العبرية اسمه او منصبه في رد له حول تصريحات اردوغان بشان إعادة تطبيع العلاقات شريطة رفع الحصار عن قطاع غزة "رفع الحصار عن قطاع غزة ليس علي جدول أعمال اسرائيل  ولا ولن يكون، ".

  وقد قال الرئيس التركي طيب رجب اردوغان بانه يطالب اسرائيل ان تكتب رسالة خطية تقول فيها بانها سترفع الحصار عن قطاع غزة  كشرط لتوقيع اتفاق المصالحه والتطبيع مع تركيا.

 واضاف اردوغان خلال لقاء صحافي مشترك مع رئيس الحكومة الاسبانية مريانو رخو في انقره  "اما المفاوضات مع اسرائيل لم تنتهي بعد فتركيا تلقت اعتذار إسرائيلي حول مجزرة مرمره  والمفاوضات حول تعويض أقارب الشهداء مستمره،  ولكن رفع الحصار عن قطاع غزة الذي يعتبر احد الشروط لم يتم  فلن يحدث تطبيع مع اسرائيل دون رفع الحصار عن غزة" 

وكان وزير الخارجية  التركي  احمد اوغلو قال خلال لقاء مع تلفزيون محلي تركي بان اسرائيل وتركيا اقتربتا من توقيع اتفاق لاعادة العلاقات وتطبيعها مع اسرائيل.

واضاف اوغلوا "هناك طرح جديد  في المحادثات بين الطرفين لتعويض اهالي شهداء سفينة مرمرة  فاغلب الفجوات بين الطرفين أوشكت على الانتهاء".

ولكن وحسب الوزير التركي  فلجانب التعويضات لا زالت تركيا تطالب اسرائيل التخفيف من الحصار عن قطاع غزة  فهذا الأمر مربوط بعودة طواقم السفارة التركية الي تل ابيب  فتركيا معنية بوجود ممثلية لها في اسرائيل للإشراف علي تخفيف الحصار عن قطاع غزة.

  وقبل أسبوع ذكرت مصادر إسرائيلية وتركية لصحيفة هوريت التركية  بان الطرفان اقتربا من توقيع اتفاق لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين تل أبيب وانقره مقابل أن تقوم اسرائيل بتعويض اسر شهداء سفينة مرمرة  وان تغلق تركيا القضايا المقدمة ضد ضباط وجنود اسرائيلين شاركوا في المذبحه.

وحسب الصحيفة فان اسرائيل ستدفع 20 مليون تعويضا لأسر شهداء سفينة مرمرة.

 

 

انشر عبر