شريط الأخبار

الصحة تستنكر.. الاحتلال يمنع تحويلات غزة بحجة وجود 'دولة فلسطين' بالترويسة

02:39 - 12 تشرين أول / فبراير 2014

غزة - فلسطين اليوم

 طالبت وزارة الصحة في غزة بتدخل عاجل من المؤسسات الصحية و الإنسانية الدولية للجم السياسات الإجرامية التي تمارسها سلطات الاحتلال عبر معبر بيت حانون تجاه مرضى قطاع غزة والتي أمعنت في سياسة تشديد الحصار على قطاع غزة وخاصة المرضى.

وقالت الوزارة ان منع قوات الاحتلال صباح اليوم لعدد من المرضى المحولين للعلاج في مستشفيات الخط الأخضر وفي مستشفيات الضفة المحتلة, ماهو الا نهج خطير يدلل على استخفاف المحتل بحياة المرضى, معتبرة هذه الخطوة انتهاكا صارخا لحقوق المرضى العلاجية وللقانون الإنساني الدولي واتفاقية جنيف الرابعة التي نصت صراحة وفق الفقرة الثانية من المادة (38) ,على إلزام سلطات الاحتلال بتقديم العلاج الطبي للمرضى والرعاية في المستشفى، وفقاً لما تقتضيه حالتهم الصحية وضمان حرية التنقل والحركة لهم .

وأضافت الوزارة أن عددا من مرضى القطاع تعرضوا الى مضايقات ومرافقيهم على حد سواء وايقافهم في ظروف بالغة الصعوبة خاصة ممن يعانون أمراضا مزمنة وتعرض حياتهم لخطر حقيقي وصولا الى المنع الكامل لمرضى القطاع من دخول معبر بيت حانون ليتمكنوا من مواصلة مشوارهم العلاجي في تحد سافر للمواثيق  والاعراف الدولية .

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي بالتحرك لإلزام الاحتلال الصهيوني باحترام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان خاصة وأن دولة الاحتلال طرف في اتفاقية جنيف الرابعة وضمان التنقل الآمن لمواطنينا ومرضانا عن معبر بيت حانون والذي حولته قوات الاحتلال الى نقطة للابتزاز والتمييز العنصري والمساومة على أنات المرضى .

وكان الناطق باسم ما يسمي بمكتب الارتباط والتنسيق الإسرائيلي في معبر ايرز (بيت حانون) أن دائرته لن تدرس بأي حال من الأحوال أي طلب " تحويلة مرضية " من قطاع ة للعلاج في "اسرائيل" كُتب على الطلب "دولة فلسطين".

وقال الناطق ""اسرائيل" لا تعترف بشيء اسمه "دولة فلسطين" بل بالسلطة الفلسطينية  فتغير نموذج الطلبات من السلطة الفلسطينية لدولة فلسطين للتحويلات الطبية  لن يسمح لنا أن ننظر إطلاقا بطلبات من هذا القبيل وسننظر فقط للطلبات التي يكتب علي ترويستها السلطة الفلسطينية".

 

 

انشر عبر