شريط الأخبار

"السيسي" و"فهمي" يتوجهان لموسكو مطلع الأسبوع القادم

08:36 - 12 تشرين أول / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

يبدأ مطلع الأسبوع القادم وزير الدفاع المصرية المشير عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية نبيل فهمي زيارتيهما التاريخية إلى موسكو لاستكمال المشاورات حول التعاون الاستراتيجي بين مصر وروسيا فى إطار تعزيز العلاقات بين البلدين في زيارة غير مسبوقة بهذا المستوى .

ومن المتوقع أن يلتقي السيسي في أول زيارة خارجية له عقب حصوله على رتبة المشير ونبيل فهمي نظيريهما سيرجي شويجو وسيرجي لافروف وزيري الدفاع والخارجية الروسيين في إطار الاجتماع الثاني فى تاريخ العلاقات الروسية المصرية فى إطار (2+2) لوزراء الخارجية والدفاع.

وتشهد العلاقات المصرية الروسية انطلاق مرحلة جديدة لها بعد أشهر قليلة من حلول الذكرى الـ70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وموسكو عام 1943 عندما عين أول سفير لمصر لدى الاتحاد السوفيتي وتعد زيارة وزيرى خارجية ودفاع مصر لروسيا هى أول زيارة على هذا المستوى العالى لمسئولين مصريين فى الفترة التى تلت ثورة 30 يونيو.

كما زار موسكو مؤخراً وفد الدبلوماسية الشعبية المصرية الذى ضم عدداً من رجال السياسة والثقافة والعلوم فى مصر والتقى بعدد كبير من المسئولين الروس الذين أعربوا عن تأييدهم ودعمهم لثورة 30 يونيو المجيدة.

وتتسم زيارة وزيرى الخارجية والدفاع لموسكو بأهمية بالغة حيث سيتم استكمال مجالات العلاقات المصرية الروسية وفى مقدمتها العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية والثقافية حيث تلتقى وجهتا نظر البلدين على ضرورة وأهمية تنميتها وتدعيمها فى المستقبل القريب.

جدير بالذكر أن موسكو اتخذت موقفاً داعماً للمرحلة الانتقالية ٍوالحوار السياسي بين كافة القوى فى مصر.

انشر عبر