شريط الأخبار

بركة: إيران لعبت دوراً في اتفاق فك الحصار عن مخيم اليرموك

06:40 - 11 كانون أول / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم


قال ممثل حركة "حماس" في لبنان علي بركة الثلاثاء أن ايران لعبت دورا في الاتفاق الذي أبرم لفك الحصار عن مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، في العاصمة السورية دمشق، والذي يقع تحت الحصار منذ أكثر من ستة أشهر.

واشار بركة في اتصال مع وكالة (الأناضول) إلى أن عناصر جبهة النصرة خرجوا من المخيم تطبيقاً للاتفاق الذي أبرم يوم الأحد الماضي بين قادة الكتائب الفلسطينية في المخيم وممثلون عن الجبهة الشعبية القيادة العامة، لافتا إلى أن "ايران لعبت دورا في هذا الاتفاق".

ويقضي الاتفاق، بحسب بركة، بأن تسلم المجموعات الفلسطينية المسلحة سلاحها إلى الفصائل الفلسطينية التي ستدير شؤون المخيم الذي سيكون "محايدا"، "ولن يُسمح لأي جهة باستخدامه طرفا في النزاع السوري".

ولفت إلى أن الخطوات بدأت فعليا لفك الحصار عن المخيم، فبعد دخول المواد الغذائية وإخراج الحالات الحرجة، سيتم دخول لجنة فلسطينية متخصصة للكشف عن الألغام.

وأكّد بركة أن "كل الفصائل تعاونت للتوصل الى هذا الاتفاق وقد استجاب النظام السوري".

ويعد مخيم اليرموك أكبر تجمع للاجئين الفلسطينيين في سوريا حيث كان يضم قبل فرض الحصار عليه نحو 500 ألف لاجئ فلسطيني، إضافة إلى سوريين يقطنون هناك، وفق إحصاءات غير رسمية. ونزح عدد كبير منهم باتجاه لبنان ومناطق سورية أكثر أمنا، هرباً من قصف قوات النظام.

انشر عبر