شريط الأخبار

"إسرائيل": ليبرمان في فرنسا الاربعاء لاجراء محادثات حول ايران

06:16 - 11 تشرين أول / فبراير 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

يتوجه وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاربعاء الى فرنسا للقاء نظيره الفرنسي لوران فابيوس لاجراء محادثات خاصة حول البرنامج النووي الايراني، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية الثلاثاء.

وقال المتحدث بالسان الوزارة في بيان "فرنسا تلعب دورا هاما على الساحة الدولية لمنع مواصلة البرنامج النووي لايران"، مشيرا الى ان هذه الزيارة الرسمية الاولى لليبرمان لفرنسا في العام 2009.

واضاف: "التجربة الجديدة لصاروخ باليستي التي قامت بها ايران الاثنين تثبت مرة اخرى بان نواياها لم تتغير، وبان الايرانيين لا يرغبون باخفاء نواياهم العدوانية".

وبحسب المتحدث فان "التهديد هو نفسه دائما، ولكنه خفي خلف الابتسامات، وهذا هو التغيير الوحيد".

وسيلتقي ليبرمان في باريس وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس والامين العام لمنظمة التعاون والتطوير الاقتصادي انخيل غوريا واعضاء من "جماعات الصداقة البرلمانية الفرنسية-الاسرائيلية" بالاضافة الى ممثلين عن المنظمات اليهودية.

ويسعى ليبرمان زعيم حزب "اسرائيل بيتنا" اليميني القومي المتطرف، الى تغيير صورته كصقر متشدد بهدف تغيير وضعه كشخص غير مرغوب به على الساحة الدولية.

ودافع ليبرمان مرة اخرى الاحد عن جهود السلام التي تبذلها الادارة الاميركية، بعد ان وصف وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة بانه "صديق حقيقي" لاسرائيل.

واعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الاحد بان "تخفيف العقوبات على ايران لم يؤت نتيجته ودفع طهران الى زيادة عدوانيتها على الساحة الدولية".

وتامل طهران في ان تتيح المفاوضات مع القوى الست الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا) التي ستستانف في 18 شباط (فبراير)، التوصل الى اتفاق نهائي لتسوية ازمة البرنامج النووي الايراني والتوصل الى رفع كل العقوبات الغربية المفروضة على ايران وكذلك تلك التي تبناها مجلس الامن الدولي.

وتتهم "إسرائيل" إيران بالسعي الى امتلاك قدرة نووية عسكرية تحت غطاء برنامج مدني.

انشر عبر