شريط الأخبار

موقع امني ينشر تفاصيل تقنية اختراق الطائرة بدون طيار

12:27 - 11 حزيران / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

تتميز الطائرة بدون طيار بقوة التحمل والسفر لمسافات بعيده.  وقد تم تصميم هذه الطائرات لصالح  القوات الجوية الأمريكية  USAV خلال السبعينيات.هذه الطائرة تستطيع  تصوير الأماكن الحساسة الخاصة بالحرب مثلا ويتم إرسالها إلى قاعدة تحكم مركزية  من خلال  إشارات كهرومغناطيسية  بعيدة المدى  LOS .   هذه الطائرة تم استخدامها من قبل في عمليات بأفغانستان وباكستان وفلسطين وإيران والعديد من الدول.

تستطيع هذه الطائرة التحليق علي ارتفاع 50.000 قدم ويمكن التحكم بها من خلال قاعدة مركزيه حيث يمكنها تزويد المتحكم بالمعلومات الحيًة التي تقع تحت الطائرة مباشرة .

مميزات الطائرة

1 – نظام الملاحة و تحديد الأماكن :

تتميز هذه الطائرة بان لها وضعين الأول هو التحكم بها عن بعد من خلال قاعدة أرضية مركزية Ground command Station  و تمًكن المتحكم من إرسال الأوامر لها وتنفيذها علي الوضع الحالي .


موقع امني

ثانيا : الوضع الثاني وهو ALR – Automatic Launch and recovery  حيث الوضع التلقائي للطائرة فتمكن الطائرة من تحديد إحداثياتها علي الخريطة ومن ثم الانتقال وتنفيذ خطه ما بطريقة تلقائية ثم تعود إلى المكان المحدد لها الهبوط فيه ويعمل هذا الوضع في حال قطع الاتصال بقاعدة التحكم الأرضية .

تتميز أيضا هذه الطائرة بان لها تقنية عاليه في التخفي حيث يمكنها التوغل في أراضي الخصم دون الكشف عنها من قبل الرادارات عالية التردد UHF  فلا يمكنها رصد الطائرة عن بعد اقل من 40 كيلو متر . تستخدم أيضا هذه الطائرة في عمليات التشويش والتصنت علي الاتصالات اللاسلكية علي نطاقات واسعة.

قطع الاتصال بين الطائرة والقاعدة

ربما يتخيل البعض انه للسيطرة على الطائرة بحاجة إلى اعتراض الاتصال بين الطائرة وقاعدة التحكم المركزية ومحاولة التصنت علي الأوامر والمعلومات بين الطائرة والقاعدة ولكن الأمر في غاية الصعوبة فبكل تأكيد الاتصال بين الطائرة والقاعدة مُشفر واّمن تماما ويصعب اختراقه بالإضافة إلى معرفة قناة الاتصال بين الطائرة والقاعدة فالأمر سيستهلك الكثير من الوقت لمحاولة اعتراض الاتصال، لكن ما يجري هو عملية قطع الاتصال بين الطائرة والقاعدة.

عملية قطع الاتصال ليست بالصعبة ولكن ماذا يحدث بعد قطع الاتصال وتشغيل الوضع التلقائي ؟ . يقول المهندسون ان الطائرة تقوم بتحديد إحداثياتها من خلال GPS ومن ثم تقوم بالهبوط في المكان المحدد لها الهبوط فيه مسبقا عند قطع الاتصال .

 ما يفعله المهندسون هو مخادعه نظام الملاحة الخاص بالطائرة GPS spoofing . فان الطائرة مبرمجه علي انها تهبط مثلا في إحداثيات x,y ولتكن 5,6 فان عملية مخادعة نظام ألملاحه الخاص بالطائرة يقوم بإقناعها بان 5,6 مثلا يقعوا في إحداثيات 7,8 وبالتالي تهبط الطائرة في المكان الذي إحداثياته 7,8 .

كيف يعمل هجوم GPS Spoofing ؟

مبدئيا فإن موجات نظام ألملاحه المستخدمة هي نفسها المستخدمة في حياتنا أليوميه في أجهزة المحمول وأجهزة التتبع حيث أنها تحدد الإحداثيات من خلال الأقمار الصناعية . أن هذا الهجوم يكمن في إرسال إشارات مزيفه وزيادة ألقدره الخاصة بها حتى تكون اعلي من الإشارات المرسلة من الأقمار الصناعية.

مثال :

إن ألصوره الموضحة أدناه توضح إشارة عاديه للـ GPS حيث يتم تحديدها من خلال اعلي القمة Peak . والنقاط الحمراء هي التي تحدد وسط الإشارة.


موقع امني

عند إرسال إشارة مزيفه فان إشارة أخري قد تظهر علي الساحة ويتم زيادة ألقدره لهذه الإشارة حتى تصبح اعلي من الإشارة الأصلية وبالتالي يظهر لنظام ألملاحه الإشارة الأعلى قمة Peak . وبالتالي ستكون الإشارة المزيفة هي الأعلى قمة وسيتم تحديد مكان خاطئ لهبوط الطائرة.

موقع امني

 

موقع مجد الامني

 

انشر عبر