شريط الأخبار

مصر تتهم أثيوبيا بالتعنت تجاه مقترحات لحل أزمة سد النهضة

08:58 - 11 تموز / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

إتهم وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبد المطلب، أثيوبيا بالتعنت تجاه مقترحات مصرية تهدف إلى إيجاد مخرج للأزمة المتعلقة بسدّ النهضة الاثيوبي.

وأشار عبد المطلب، في بيان صحافي وزّع على وسائل الإعلام عقب وصوله على رأس وفد من الخبراء قادماً من أديس ابابا، إن "الجانب الأثيوبي استمر على موقفه المتعنت تجاه المقترحات المصرية الرامية لإيجاد مخرج للمشكلة المتعلقة بآلية تنفيذ توصيات التقرير النهائي للجنة الخبراء الدولية حول سد النهضة ورفض أثيوبيا أي حلول وسط لتقريب وجهات النظر بما يحقق المنفعة المشتركة، لشعوب إقليم النيل الشرقي".

وأوضح أن المباحثات التي أجراها مع نظيره الأثيوبي وبين وفدي البلدين جاءت بهدف بذل أقصى جهد ممكن للتوصل إلى حل يحقق أمن مصر المائي من دون الإخلال بحق أثيوبيا في التنمية والإستفادة من المشروع، وبما لا يؤثر سلباً على دول المصب لنهر النيل.

وأضاف أن "التحرك المصري يأتي تأكيداً على حرص الحكومة المصرية على إظهار إيجابية موقفها للمجتمع الدولي والذي يقابله التعنت المستمر من الجانب الأثيوبي".

وكان الوزير عبد المطلب وصل إلى اثيوبيا، الإثنين، على رأس وفد من الخبراء وأجرى مباحثات مع الجانب الإثيوبي تركزت على استكمال بحث النقاط العالقة بشأن مشروع "سد النهضة الأثيوبي"، والتي تعثرت خلال اجتماع ثلاثي سابق عقد بالعاصمة السودانية الخرطوم ضم الوزراء المعنيين بالموارد المائية في مصر والسودان وأثيوبيا.

انشر عبر