شريط الأخبار

معاريف: كيري يوافق على أن تتضمن وثيقة الإطار فكرة "يهودية إسرائيل"

08:24 - 11 تشرين أول / فبراير 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

وافق وزير الخارجية الأميركي جون كيري على ان تتضمن الوثيقة التي يعدها حاليا فكرة الاعتراف بيهودية "إسرائيل" في إطار التسوية الدائمة بين الجانبين الفلسطيني و"الاسرائيلي".

وأفادت صحيفة معاريف "الإسرئيلية" التي اوردت هذا النبأ ان صيغة الوثيقة الأمريكية بهذا الخصوص ستنطوي على التبادلية بحيث تعتبر اسرائيل كالدولة القومية لليهود بينما تعتبر فلسطين الدولة القومية للشعب الفلسطيني.

واضافت الصحيفة استنادا الى مصدرين احدهما اميركي ان الوثيقة ستؤكد ايضا ان المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين ستجرى على اساس خطوط عام 1967 مع تبادل للاراضي ومراعاة التغييرات الديمغرافية التي حدثت على الارض خلال العقود الماضية.

ومن المتوقع ان يتلقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الاسرائيلي نسخة عن الوثيقة الاميركية خلال زيارته لواشنطن في مطلع الشهر المقبل. وكانت الوزيرة تسيبي ليفني المسؤولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين قد لمحت اول امس الى احتمال اعتراف الجانب الفلسطيني بيهودية دولة اسرائيل.

وفي غضون ذلك دافع السفير الاسرائيلي لدى الولايات المتحدة رون دريمير عن وزير الخارجية الاميركي جون كيري قائلا انه لم يقصد في تصريحاته الاخيرة ممارسة الضغوط على اسرائيل وانما وصف الوضع القائم.

وقال السفير دريمير في سياق مقابلة مع مجلة تايم الاميركية ان الوزير كيري يعارض فكرة فرض مقاطعة على اسرائيل وقد اوضح ذلك مرة اخرى هذا الاسبوع على غرار ما فعله الرئيس الاميركي براك اوباما.

انشر عبر