شريط الأخبار

وفد من الديمقراطية يبحث مع هنية سبل دعم المصالحة

05:25 - 10 تشرين أول / فبراير 2014

غزة - فلسطين اليوم

التقى وفد من الجبهة الديمقراطية اليوم الاثنين برئيس وزراء حكومة غزة، إسماعيل هنية، لبحث سبل الاستمرار في الخطوات الإيجابية التي تدفع لإنهاء الانقسام واستعادة الوطنية.

وضم الوفد أعضاء المكتب السياسي للجبهة صالح زيدان وصالح ناصر وزياد جرغون وطلال أبو ظريفة، فيما كان في استقبالهم إلى جانب هنية، مستشاراه باسم نعيم وعصام الدعاليس وطاهر النونو.

واتفق الطرفان، بحسب بيان للجبهة، على الضرورة الملحة لوضع حد فوري للانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، لتعزيز حالة الصمود وتطوير النضال لإنهاء الاحتلال وصيانة الحقوق الوطنية باعتبار المصالحة المدخل لتخليص قطاع غزة من الوضع الكارثي وتفاقم الأوضاع الحياتية المأساوية وعلى كافة الصعد.

وطرح وفد الديمقراطية خطوات عملية وفورية لإنهاء الانقسام باستقالة حكومة غزة تتبعها استقالة حكومة رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ومبادرة الرئيس محمود عباس لتشكيل حكومة توافق وطني برئاسته، ودعوة الإطار القيادي المؤقت للاجتماع لوضع الآليات اللازمة وتحديد موعد للانتخابات الرئاسية والتشريعية وللمجلس الوطني وعلى أساس التمثيل النسبي الكامل.

كما توقف الطرفان أمام الخطوات التي تهيئ للمصالحة، واتفقا على ضرورة اتخاذ خطوات عملية لإجراء انتخابات المجالس المحلية والنقابات المهنية والعمالية ومجالس الطلبة ووفق التمثيل النسبي الكامل.

كما ناقش الطرفان المفاوضات التي قالا انها "تجري دون مرجعية القرارات الدولية ودون وقف الاستيطان في القدس والضفة ودون وقف العدوان ورفع الحصار الجائر عن قطاع غزة ودون رعاية دولية".

ودعا الطرفان إلى الانسحاب من المفاوضات الجارية وعدم تمديدها، ورفض اتفاق الإطار الأمريكي.

انشر عبر