شريط الأخبار

ايران تعلن تفاصيل النقاط المتفق عليها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

08:35 - 10 تموز / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

اعلنت منظمة الطاقة الذرية الايرانية في بيان الاحد الموضوعات السبعة التي تم الاتفاق عليها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وافاد موقع "ارنا" ان ممثلي ايران والوكالة الدولية اتفقوا اليوم وبعد 3 جولات من المحادثات المكثفة على 7 خطوات عملية اخرى يتم تنفيذها حتى 15 ايار/مايو القادم.

واشاد مساعد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في شؤون اجراءات الامان ترو واريرانتا بتعاون ايران وعبر عن ارتياحه للوضع الحالي، واعلن ان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية سياخذ بعين الاعتبار هذا التعاون في تقريره القادم الذي سيقدمه لمجلس الحكام.

وتشمل الموضوعات الجديدة التي تم الاتفاق عليها للتعاون الطوعي، الحالات التالية في اطار التفاهم الحاصل في اطار خطة العمل المشترك بين ايران ودول (5+1) :

1- تقديم المعلومات المتفق عليها بين الجانبين واتاحة الوصول المبرمج بشأن منجم ساغند يزد.

2- تقديم المعلومات المتفق عليها بين الجانبين واتاحة الوصول المبرمج بشأن مصنع اردكان للتكثيف.

3- تسليم قائمة بالاسئلة حول معلومات تصميم (DIQ) المُحدّث لمفاعل IR-40 (اراك).

4- اتخاذ اجراء لتحقيق نتائج حول توجه اجراءات الامان لمفاعل IR-40 (اراك).

5- تقديم المعلومات المتفق عليها من قبل الجانبين وتنظيم التفقد الفني لمركز الليزر في لشكراباد.

6- تقديم معلومات مواد المصدر [source material]، والتي لم تبلغ مرحلة التركيب والنقاء اللازم لانتاج الوقود او التخصيب، والتي تشمل استيراد مثل هذه المواد الى ايران واستخراج اليورانيوم من الفوسفات من قبل ايران.

7- تقديم المعلومات والتوضيحات للوكالة بهدف تقييم بيان بتوضيحات لايران حول الحاجة او استخدام تطوير EBW.

وفيما يلي نص البيان المشترك الذي تلي بعد المفاوضات:

عقدت الجمهورية الاسلامية في ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يومي 8 و9 فبراير الحالي، اجتماعات فنية بناءة في اطار التعاون بين الجانبين والذي تم الاتفاق عليه في نوفمبر الماضي. واستعرض الجانبان خلال هذه الاجتماعات، التقدم في تنفيذ الاجراء العملي الاولي والذي تم الاتفاق عليه قبل 3 اشهر. وان ايران نفذت الخطوات العملية الاولى المتوقعة.

كما ان الجمهورية الاسلامية في ايران والوكالة اتفقتا خلال هذه الجلسات على 7 خطوات عملية سيتم تطبيقها من قبل ايران حتى 15 ايار/مايو القادم. وسيقدم المدير العام للوكالة الدولية تفاصيل الاجراءات المتفق عليها الى مجلس حكام الوكالة.

انشر عبر