شريط الأخبار

مطاران وميناءان وسكة حديد في فلسطين

07:00 - 10 كانون أول / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم


كشف وزير النقل والمواصلات نبيل الضميدي عن خطة تعدها الوزارة لاقامة مطارات وموانئ وخط سكة حديد يربط مصر بقطاع غزة.

والضميدي يشغل رئيس المجلس الاعلى للخطوط الجوية الفلسطينية يتواجد في القاهرة واوضح،"ان الوزارة وقعت بروتوكول تعاون مع سلطة الطيران المدني المصري بهدف زيادة التعاون بين البلدين".

وأوضح الضميدي في تصريحات صحفية ان البروتوكول يتمثل بالاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الطيران، وايفاد خبراء مصريين الى الضفة الغربية من اجل البحث عن مكان يمكن اقامة مطار ثاني بتكلفة قليلة في المناطق التي تصنف "ج"، لافتا في الوقت ذاته ان هذا المطار سيكون الى جانب المطار الاخر في شرق اريحا الذي جهزت التصاميم الاولية له.

وكشف وزير النقل عن اعداد خطة طيران فلسطينية حديثة تتماشى مع الانظمة والقوانين الدولية، والاستعانة بخبرات المصريين في هذا السياق.

واشار الى انه سيتوجه الى مطار القاهرة خلال ساعات للوقوف على اجراءات نقل معتمري غزة الى الديار الحجازية، وتذليل العقبات امامهم، مؤكدا في الوقت ذاته ان السلطات المصرية وعدت بتقديم كل المساعدات اللازمة من اجل نقل سهل لمعتمري غزة.

وكشف عن خطة لربط مصر مع قطاع غزة بسكة حديد، لافتا الى ان اخر نقطة لسكة الحديد المصرية في بئر العبد لا تبعد سوى 70 كلم عن قطاع غزة، وابدى المصربون تفهمهم لهذه الخطة وستحتوي الخطة الاستراتيجية لدولة فلسطين لربط السكة بقطاع غزة.

ولفت الى ان المشاورات مع وزير الطيران المصري تضمنت في كيفية انشاء مشاريع سيادية في فلسطين تخفف على المواطن الفلسطيني، كاشفا ان الخطة المستقبلية تتضمن مخططات لاقامة ميناء بحري واخر جاف في قطاع غزة.

كما وتم التباحث على الخطوط العريضة التي سيتم طرحها خلال اجتماع وزراء النقل العرب في شهر نيسان المقبل، علما ان الضميدي جرى انتخابه مؤخرا رئيسا لمجلس وزراء النقل العرب في دورته الحالية.

وقال الضميدي ان الوزير المصري اكد ضرورة دعم فلسطين في خطتها من اجل نقل موقف موحد الى الاوربيين والعالم لتنفيذها.

وفي السياق ذاته، لفت الضميدي ان اتفاقية اخرى في مجال النقل ستوقع بين فلسطين ومصر ويجري حاليا التحضير لها.

انشر عبر