شريط الأخبار

استئناف المحادثات بين ايران ووكالة الطاقة الذرية في طهران

02:19 - 09 كانون أول / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم


استؤنفت اليوم المحادثات بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية للرد على اسئلة الوكالة وإجراءات تحسين الشفافية، وذلك بعد يوم من المباحثات التي وصفت بانها كانت "بناءة" و"مرضية".

وفي وقت سابق اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي بان مسيرة المفاوضات الجارية في طهران بين وفدي ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، جيدة وتشهد تقدما وستتواصل بهدف حل القضايا الحساسة اضافة الى اجراءات ملموسة لتحسين الشفافية.

واوضح كمالوندي ان الجانبين تباحثا حول مختلف قضايا التعاون في اطار بيان طهران الموقع في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر بين علي اكبر صالحي رئيس المنظمة الايرانية ويوكيا امانو المدير العام للوكالة الدولية، وان خبراء الطرفين طرحوا ملاحظاتهم وتصوراتهم.

واضاف، ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعربت في هذه المفاوضات عن ارتياحها للتعاون الايراني في اطار بيان طهران.

واعرب كمالوندي عن امله بان يصل الجانبان حتى بعد ظهر الاحد الى حصيلة نهائية لمفاوضاتهما والاعلان عن النتيجة.

وتاتي المباحثات في اطار خارطة طريق تم الاتفاق عليها في تشرين الثاني/ نوفمبر بين الوكالة وايران تنص على ست مراحل يتعين على ايران انجازها بحلول 11 شباط/ فبراير الجاري.

وكان فريق الوكالة الذرية المؤلف من 5 اشخاص برئاسة المفتش تيرو فارجورانتا اجرى السبت محادثات مع المسؤولين النوويين الايرانيين برئاسة السفير لدى الوكالة رضا نجفي.

وفي اطار خارطة الطريق المذكورة، زار مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الثامن من كانون الاول/ ديسمبر الماضي مصنع اراك لانتاج المياه الثقيلة.

وتجري المحادثات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في موازاة اخرى تجريها طهران مع القوى العظمى وادت في تشرين الثاني/ نوفمبر الى ابرام اتفاق جنيف تشرف بموجبه الوكالة على التدابير المتخذة.

انشر عبر