شريط الأخبار

فلسطين اليوم تنشر بنود اتفاق اتحاد العاملين مع وكالة الغوث

03:22 - 08 تشرين أول / فبراير 2014

غزة - فلسطين اليوم

 

أعلن اتحاد العاملين العرب في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بالضفة الغربية عن بنود الاتفاق الذي وقّع بينه وبين وكالة الغوث، والذي أكد في أعقابه الاتحاد تعليق الإضراب الذي استمر 66 يوما، مشددا على ضرورة تنفيذ ما اتفق عليه ضمن الفترة الممنوحة للاونروا.

وجاءت بنود الاتفاق حسب البيان الذي وصل فلسطين اليوم نسخة عنه:

1- إن الترجمة باللغة العربية لمذكرة التفاهم والملحق بها هي الأصلية والمعتمدة من قبل اتحاد العاملين.

2-تعليق الإضراب يعني بأننا ما زلنا في نزاع العمل وهي فترة ممنوحة للإدارة من أجل تطبيق ما اتفق عليه.

3-بعد دعم من الرئيس محمود عباس لحصول إقليم الضفة الغربية على كافة المستويات مبلغ 50 دينار لكل موظف وافق الاتحاد على تشكيل لجنة فنية لدراسة مطلبنا حول (9% وأيضا 50 دينار ) وتتشكل اللجنة الفنية من ممثل عن رئاسة الوزراء وممثل عن وزارة العمل ثم عضوا وخبير عن اتحاد العاملين وكذلك عن طرف الإدارة بحيث تنهي أعمالها خلال شهرين قابلة للتمديد بموافقة الطرفين.

وقال البيان: إننا موقنون بأن دعم الرئيس للجنة الفنية والمسح الجديد الذي سيتم لا حقا وسيطبق بأثر رجعي من 1-1-2014 سيؤدي إلى تحقيق الزيادات المطلوبة على الرواتب بحيث تكتمل عناصر تحقيق النصر الكامل كنتيجة لنزاع العمل ولكن ذلك يحتاج إلى حكمة وتدبر وصلابة وتماسك وصبرا من الاتحاد والعاملين للوصول إلى ذلك الهدف.

4- التعويض عن أيام العمل:

موقف الاتحاد واضح جدا لا لبس فيه وهو عدم القبول بخصم أي دينار من العاملين على خلفية الإضراب لذلك فإن أن هذا البند احتاج إلى عدة أيام من الحوار المتشنج من كلا الطرفين وفي نهاية الأمر وبتدخل من رئيس الوزراء وجميع الوسطاء اتفق على تبني رؤية اتحاد العاملين وتم التوقيع عليها من قبل الاتحاد والإدارة وعليه فقد تم ايداع هذا الاتفاق لدى رئيس الوزراء وينص الاتفاق على التالي:

أ – يتم صرف الرواتب كاملة: ما تبقى من شهر 12 وكامل شهر 1 وكامل شهر 2 مجتمعة وذلك قبل تاريخ 20-2-2014

ب - الخدمات والعمال: يتم الاستغناء عن الإجازات ضمن برنامج ميسر يصل الى خمس سنوات ويتلاءم مع عدد أيام الإجازة للموظف.

ج- القطاع التعليمي: يتم الاتفاق خلال أيام بين اتحاد العاملين وبرنامج التعليم حول الآلية المناسبة لبرنامج التعويض وذلك للعمل على إنهاء العام الدراسي.

5-تمنح درجة (step) لجميع الموظفين في الضفة الغربية ابتداء من 1-1-2014 إضافة إلى معالجة الخطأ القائم في الدرجات من 9-20 حيث هي أقل من مثيلاتها في قطاع غزة ( وهذا لا يتعلق بمطلب الاتحاد 9% كفروقات متصلة بغلاء المعيشة بين الضفة وغزة).

6-موظفو برنامج JCB والعقود LDC

كما وعد اتحاد العاملين بإرجاع 53 موظف يعملون على برنامج JCB بعد أن تم انهاء خدماتهم نهاية العام 2013، على وظائف لمدة عام وسيتم استيعابهم على وظائف دائمة عام 2014 وإعطائهم الأولوية في التوظيف ، ثم من تبقى منهم ستسعى الادارة والاتحاد لتوظيفهم على عقود JCB جديدة أو ضمن برامج أخرى في المؤسسة عام 2015.

موظفو LDC خارج اطار مذكرة تفاهم تم الحوار مع مدير العمليات بضرورة متابعة قضاياهم بالمستقبل وكذلك تم شمولهم ببرنامج التعويض .

7- المعتقلون السياسيون والموقوفون عن العمل:

تم الاتفاق على أنه سيتم إعادتهم إلى وظائفهم السابقة وذلك خلال أسرع وقت وهذا بضمانة رئيس الوزراء شخصيا.

8-بعد رفضنا المشاركة في مسح الرواتب بتاريخ26-8-2013 بحيث أن نتائج المسوحات لم تفضي إلا لزيادات على رواتب العشرات من الموظفين تم إلغاء نتائج هذا المسح والاتفاق على ما يلي:

بعد الإضراب طرحت الإدارة مقترحا جيدا ومقبولا من طرفنا وهو تغيير سياسة الأجور الحالية لعدم تلبيتها لحاجات العاملين ليس في الضفة الغربية فقط بل بكل الأقاليم لذلك اتفق على أن تتغير طريقة المسوحات على مستوى الأقاليم ومن ثم إجراء مسح جديد خلال الأشهر القليلة القادمة بأسس جديدة تتضمن غلاء المعيشة وحتى نتجنب أية إطالة لهذا المسح اتفق أن تكون النتائج ملزمة للإدارة بأثر رجعي من تاريخ 1-1-2014.

9- الترقيات

تم الاتفاق مع الادارة إجراء دراسات لكل الدرجات المظلومة بشكل محدد (المواءمة) داخل الضفة الغربية مقارنة بالأقاليم الأخرى ومن هنا اتفقنا على خصوصية للضفة الغربية حيث بمشاركة متساوية بين الاتحاد والإدارة ستتم هذه الدراسات وستطبق نتائجها خلال 3 شهور. أما بقية الوظائف سيتم دراستها في المؤتمر العام للعاملين لأنها تخص جميع الأقاليم.

10- وافقت الإدارة على تحويل فروقات العملة كعلاوة للراتب الأساسي ولكن الحوار سينتهي مع نهاية شهر 3 للاتفاق على الجدول الزمني لتطبيق هذه الخطوة وهي خطوة هامة جدا سيستفيد منها العاملين على المدى الآني والاستراتيجي الطويل لأنها ستزيد من مساهمة الإدارة في صندوق التوفير وكذلك في نهاية الخدمة.

11- المعاهد والجامعة والمهندسون ونظم المعلومات:

وافقت الإدارة على إظهار نتائج الدراسات الأولية التي أجريت العام الماضي على القسم التعليمي في المعاهد والجامعة خلال أسبوعين وسيتم تطويرها خلال شهرين ونتائجها ستطبق بأثر رجعي من تاريخ 1-1-2014، أما فيما يتعلق بالمهندسين وموظفي نظم المعلومات سيتم أيضا عرض نتائج الدراسة على الاتحاد وموقفنا سابقا في نزاع العمل كان واضحا وهو إظهار الدراسات واحترام نتائجها.

 

12- مستشفى قلقيلية:

اتفق على إعادة هيكلية مستشفى قلقيلية خلال ثلاثة شهور وذلك بالمقارنة مع المستشفيات الوطنية وهذا هام جدا لأنه يعطي مستشفى قلقيلية خصوصية كان ينشدها منذ سنوات بحيث ستشمل العاملين والادارة ومصالح اللاجئين.

13- تعهد إدارة الوكالة بعدم إجراء أي تحقيق للعاملين أو أعضاء الاتحاد يعود إلى تبعات الاضراب.

14- تحقيقات موظفي المالية: تم مناقشة هذا الموضوع مع مدير العمليات ووعد بإظهار النتائج خلال فترة وجيزة وأقل من شهر.

انشر عبر