شريط الأخبار

أولمرت: كيري داعم لـ"إسرائيل" ونتنياهو يريد التوصل لاتفاق

10:56 - 08 تموز / فبراير 2014

ترجـمة خـاصة - فلسطين اليوم

قال رئيس الوزراء "الإسرائيلي" الأسبق ايهود أولمرت، أن مسؤولين "إسرائيليين" قالوا للرئيس الفلسطيني محمود عباس لا توقع اتفاق تفاهمات مع أولمرت.

وحسب أولمرت خلال مقابلة مع التلفزيون "الإسرائيلي" القناة الثانية: فالتفاهمات كانت تشتمل على بقاء قوات الاحتلال في الأغوار فالأجهزة الأمنية "الإسرائيلية" أعدت خطة حول منطقة الأغوار، فقد أعطيت تعليماتي آنذاك لوزير الحرب ايهود براك ليعرض خطة على الرئيس الأمريكي، والخطة لا تشتمل على بقاء لجيش الاحتلال في الأغوار، وطرح علي سؤال ماذا سيحدث لو جيش أجنبي يريد اجتياز نهر الأردن فهذه القضية خاصة بنا وبالفلسطينيين والأردنيين جميعنا بحثناها.

وأضاف، تلك الفكرة قبل بها كل الأطراف دون بقاء عسكري "إسرائيلي" في الأغوار.

وحيال اعتراف فلسطيني بـ"إسرائيل" على أنها دولة يهودية قال أولمرت: أنا لم أطالب أبو مازن بهذا الأمر، فقد قلت له بأنه ليس بحاجة لمصادقة لتكن "إسرائيل" دولة يهودية، فقد كنت على استعداد لتقديم تنازلات صعبة في القدس والضفة الغربية  لكي تبقى "إسرائيل" يهودية .

وحيال انتقادات وزراء "إسرائيليين" لجون كيري قال أولمرت: "أنا أعرف كيري منذ 25 عاماً  فهو داعم لـ"إسرائيل" بنسبة 100% فكيف نحن نتحدث عنه بتلك الطريقة .

وحيال حق العودة، قال: قلت لعباس بأننا أبداً لن نقبل بحق العودة للاجئين الفلسطينيين فقد تحدثت معه فقط عن احتمال إدخال ألف فلسطيني سنوياً ولمدة خمس سنوات على أساس إدخالهم لأسباب إنسانية، فأنا متأكد بأن نتنياهو يريد التوصل لاتفاق فأنا لا أشكك في ذلك .

انشر عبر