شريط الأخبار

انطلاق الألعاب الأولمبية الشتوية بروسيا

03:49 - 07 حزيران / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

تنطلق مساء اليوم الجمعة  دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الـ 22، بعد حفل افتتاح رسمي كبير، سيجري في مدينة "سوتشي" الروسية"، التي تحتضن دورة الألعاب ما بين 7 – 23 شباط/ فبراير 2014. 

ويشارك في حفل الافتتاح، رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، والعديد من رؤساء الوزراء ورؤساء الدول المشاركة.

وستشهد ملاعب وساحات مدينة "سوتشي" الرياضية، منافسة كبيرة بين الفرق المشاركة، في الأولمبيات التي بلغت تكلفتها 50 مليار دولار، والتي توصف على أنها الأغلى في تاريخ الألعاب الشتوية.

ويستقبل استعاد "فيسخت" الأولمبي، في مدينة سوتشي، الشعلة الأولمبية، التي انطلقت من بلدة "أوليمبيا" اليونانيّة، في 29 أيلول/ سبتمبر 2013، بعد حفل تقليدي، لتعبر "موسكو" و"القطب الشمالي" وتخرج بجولة إلى الفضاء، ثم تعبر الشعلة الأولمبية بحيرة "بايقال" في سيبيريا، وجبل "الألبروز" أعلى جبال في روسيا والقارة الأوروبية.

وتعد نسبة المشاركة في الألعاب الأولمبية الشتوية 2014، الأعلى نسبياً في تاريخ الدورات، إذ يشارك 874 2 رياضياً، 1714 منهم ذكورا،  1160 إناثا.

كما أن معظم الرياضيين المشاركين أتوا من روسيا والولايات المتحدة و كندا، فيما تشارك تركيا بـ 6 رياضيين، في الوقت الذي تعد فيه هذه المشاركة هي السادسة عشر من نوعها بالنسبة لتركيا.

ويمثل تركيا في دورة "سوتشي" ثلاث فئات رياضية، وهي الرقص على الجليد (ألبير أوجار – أليسا آغافونوفا)، والتزل الريفي (كليمة جتين قايا – صباح الدين أوغلاغو)، التزلج على المنحدرات الجبلية (طوغبا قوجه آغا).

ومن الملاحظ، أن السلطات الروسية اتخذت تدابير  أمنية مشددة، بسبب تهديدات إرهابية محتملة، تستهدف أنشطة الألعاب الأولمبية، حيث خصصت السلطات الروسية ما مجموعه 37 ألف عنصر أمن، لحماية سير أنشطة الدورة الأولمبية.

كما استقدمت عددا كبيرا من عناصر الأمن العاملين في المدن المجاورة، من أجل الحفاظ على النظام، أثناء سير أنشطة الدورة.

انشر عبر