شريط الأخبار

تسريب مكالمة هاتفية لمسؤولة أمريكية تسخر من الاتحاد الأوروبي

01:39 - 07 تشرين أول / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

نُشر على الإنترنت نص مكالمة هاتفية، جرى على ما يبدو التنصت عليها، تشير إلى استخفاف دبلوماسية أمريكية بارزة بدور الاتحاد الأوروبي في الأزمة الأوكرانية.

وتتضمن المكالمة صوتا يفترض إنه لمساعدة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند وهى تتحدث على مايبدو عن الاتحاد الأوروبي مستخدمة كلمة مسيئة.

وقالت الولايات المتحدة إن نولاند "اعتذرت عن هذه التعليقات التي تحدثت عنها التقارير".

ويكشف نص الحوار أيضا تبادلا صريحا للرأي بشأن استراتيجية أمريكا تجاه كيفية التعامل مع زعماء المعارضة الرئيسيين في أوكرانيا.
وقد ظهر شريط صوتي يتضمن الحوار على اليوتيوب بعد أن اتهمت روسيا واشنطن بالتدخل في أوكرانيا, وفقا للبي بي سي.

وقد اندلعت احتجاجات عارمة مناهضة للحكومة الأوكرانية في أواخر شهر نوفمبرالماضي بعد أن رفض الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش توقيع اتفاق للشراكة والتجارة مع الاتحاد الأوروبي، بعد ضغط قوي من جانب موسكو.

والحوار المنشور على اليوتيوب دار بين نولاند والسفير الاميركي في أوكرانيا جيفري بيات.

وتناول ضرورة استثناء المعارض الأوكراني الملاكم السابق فيتالي كليتشكو من الحكومة الجديدة في البلاد. وسمعت نولاند خلال المحادثة ما فسر بأنه انتقاد لتدخل الاتحاد الاوروبي في الازمة الأوكرانية.

وتناول الحوار بين نولاند وبيات ضرورة استثناء المعارض الأوكراني الملاكم السابق فيتالي كليتشكو من الحكومة الجديدة في أوكرانيا.

وأعرب مسؤولون أميركيون عن اعتقادهم بأن روسيا تقف وراء تسريب المحادثة لتتزامن مع تصريحات سيرجي جلازييف، مستشار الرئيس الروسي للشؤون الأوكرانية، اتهم فيها الولايات المتحدة بالتدخل في الشؤون السياسية الداخلية لأوكرانيا.

انشر عبر