خبر أوباما: روسيا تواجه “تحديا هائلا” في منع وقوع هجمات خلال اولمبياد سوتشي

الساعة 06:55 ص|07 فبراير 2014

وكالات

قال الرئيس الأمريكي باراك اوباما: "إن روسيا تواجه “تحديا هائلا” في منع وقوع هجوم إرهابي خلال الألعاب الاولمبية الشتوية التي تستضيفها مدينة سوتشي الروسية وتبدأ الجمعة، مؤكدا أن واشنطن تبذل كل ما بوسعها للمساعدة في حماية الاولمبياد.

وأضاف أوباما في مقابلة مع شبكة (إن بي سي) إن “الروس يواجهون تحديا هائلا يتمثل في منع وقوع أي عمل إرهابي أو عنفي في مكان حصول الألعاب (الاولمبية). لقد استثمروا الكثير من الموارد لهذه الغاية”.

وتابع قوله: "نحن على اتصال دائم معهم (الروس)، على مستوى القوات الأمنية والجيش والاستخبارات في آن معا”.

وأمضى اوباما يقول: "نحن نعمل باستمرار معهم (الروس) من اجل أن نضمن سلامة ليس فقط لاعبينا الاولمبيين بل كل الأشخاص الراغبين في حضور الألعاب الاولمبية”.

ونشرت روسيا نحو 40 ألفا من قواتها الأمنية داخل وحول القرية الاولمبية لتامين الألعاب الاولمبية الشتوية التي تبدأ الجمعة وتنتهي في 23 شباط/ فبراير في سوتشي على ضفاف البحر الأسود.

والخميس منعت الوكالة الأميركية لسلامة النقل مؤقتا الخميس على الركاب المتجهين من الولايات المتحدة إلى روسيا من نقل السوائل وأنواع الجيل والمساحيق في أمتعتهم الشخصية، وذلك لدواع أمنية تتعلق باولمبياد سوتشي.

ولكن رغم التحذيرات من خطر وقوع هجمات في سوتشي، فقد سعى وزير الخارجية الأميركي إلى طمأنة مواطنيه الراغبين بحضور هذه الألعاب.

وقال جون كيري لشبكة إن بي سي نفسها انه “إذا رغب أي أمريكي، بمن في ذلك ابنتي، بالذهاب (إلى سوتشي) سأقول له (اذهب)”.

وكان متطرفون إسلاميون من القوقاز الروسي هددوا في شريط فيديو نشر مؤخرا على موقع يوتيوب باستهداف الألعاب الاولمبية في سوتشي، وذلك بعد حوالي شهر من الهجوميين الانتحاريين اللذين استهدفا فولغوغراد في جنوب روسيا في كانون الأول/ ديسمبر.