شريط الأخبار

الشمالية شارفت على الانتهاء من توسعة موقع لإطلاق صواريخ بالستية

08:45 - 07 حزيران / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أكد معهد أمريكي الجمعة أن كوريا الشمالية شارفت على الانتهاء من أعمال توسعة منصة سوهاي (غرب) التي قد تستخدمها لإطلاق صواريخ إستراتيجية قادرة على إصابة أهداف في الولايات المتحدة.

وقال المعهد الأمريكي-الكوري في جامعة جونز-هوبكينز على موقعه الالكتروني (38 نورث) انه واستنادا إلى صور التقطتها أقمار صناعية حديثا فان منصة الإطلاق تمت توسعتها بحيث بات بإمكانها إطلاق صاروخ يصل طوله إلى 50 مترا أي أطول بنسبة 70% من الصاروخ اونها-3 الذي نجح في كانون الأول/ ديسمبر 2012 في وضع قمر صناعي في المدار.

ويومها دان المجتمع الدولي إطلاق الصاروخ اونها-3 واصفا العملية بأنها تجربة لإطلاق صاروخ بالستي، وأرفق إدانته بقرار من مجلس الأمن شدد العقوبات الدولية المفروضة على بيونغ يانغ.

ولكن بعد شهرين على ذلك أجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الثالثة.

وبحسب موقع 38 نورث فان منصة الإطلاق قد تصبح جاهزة بحلول آذار/ مارس أو نيسان/ ابريل.

وقد تعمد السلطات الكورية الشمالية هذا العام إلى إطلاق صاروخ اونها-3 أو نسخة محسنة عنه أطول كشفت النقاب عنها في 2012 وأطلقت عليها اسم اونها-9.

وذكر الموقع الالكتروني أن التحضيرات لآخر عملية إطلاق لاونها-3 استغرقت ستة أسابيع، مؤكدا انه لم يتم حتى الساعة رصد أي تحركات مشابهة تشير إلى مثل هكذا استعدادات.

وتؤكد بيونغ يانغ إن برنامجها الفضائي أهدافه علمية حصرا ولا يخفي خلفها أي شق عسكري سري، ولكن سيول ومعها حلفاؤها، وفي مقدمهم الولايات المتحدة، تتهم النظام الستاليني بتطوير صواريخ عابرة للقارات في انتهاك فاضح لقرارات الأمم المتحدة.

 

انشر عبر