شريط الأخبار

الأونروا: 114 ألف لاجئ فلسطيني مصابون بمرض السكري

06:25 - 06 تموز / فبراير 2014

غزة - فلسطين اليوم

أشارت نتائج دراسة أعلنت عنها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الأونروا'، اليوم الخميس، حول مرض السكري في مناطق عملها الرئيسية الخمس في الشرق الأوسط، إلى إصابة 114 ألف لاجئ فلسطين بمرض السكري.

وأوضحت الدراسة التي أعلنت عنها رئاسة 'الأونروا' في مؤتمر أقيم في العاصمة الأردنية عمان، أن 90% من المصابين بمرض السكري يعانون من زيادة الوزن والسمنة، كما أن 20% منهم مدخنون (34.1% ذكور و11.3% إناث).
وقالت نائب المفوض العام للأونروا مارغو إليس، إنه مقارنة بالمجتمعات الشبيهة على مستوى العالم تعد هذه المعدلات مرتفعة بشكل خطير.

وأكدت إليس، أن الأونروا ملتزمة بتقديم خدمات نوعية للاجئين الفلسطينيين وبتأمين حصولهم على مثل هذه الخدمات، وكذلك خدمات الرعاية الأولية ورعاية الطفولة ورعاية الأمومة لجميع اللاجئين الفلسطينيين، من خلال مراكز الرعاية الصحية في مناطق عملياتها الخمس، التي تشمل الأرض الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا.
من جهته، قال رئيس البرامج الصحية في قطاع غزة محمد مقادمة: 'الأمراض غير المعدية أو الأمراض المزمنة، هي المشكلة المستعصية والأصعب في العلاج، وتوفير المصادر اللازمة لها للاجئين الفلسطينيين، بالإضافة إلى توفير الأدوية والرعاية المخبرية.

وأضاف 'قمنا بعمل حملة تشمل البحث عن مرضى السكري وإعطاء الفرصة للمرضى للتدرب على الطعام الصحي والمشاركة في تحضير الأغذية الصحية، بالإضافة الي تشجيعهم على أداء التمارين الرياضية، ولاقت هذه الحملة نجاحا كبيرا'.

انشر عبر