شريط الأخبار

ملتصق بالجيب الأنفي وقاع الدماغ الامامي

إجراء عملية جراحية لأول مرة في قطاع غزة لإستئصال ورم عظمي

08:32 - 05 تموز / فبراير 2014

صورة للدكتور ايهاب الزيان خلال اجراء العملية
صورة للدكتور ايهاب الزيان خلال اجراء العملية

غزة - فلسطين اليوم

شهد مستشفى غزة الأوروبي إجراء عملية جراحية هي الأولى من نوعها على مستوى قطاع غزة لدقتها وخطورتها , حيث تم خلالها استئصال ورم عظمي كبير يحتل مساحة الجيب الأنفي الجبهي وملتصق بالعين اليسرى.

الدكتور إيهاب الزيان استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى غزة الأوروبي تمكن من إجراء العملية الجراحية للمريض أ . ش البالغ من العمر34 عاما  حيث كان يعاني من صداع شديد وألم في العين اليسرى وثقل مستمر بالرأس وعدم تركيز ، وبعد عمل صور الأشعة المقطعية اللازمة تبين وجود ورم عظمي يحتل مساحة الجيب الأنفي الجبهي وملتصق بالعين اليسري وقاع الدماغ الأمامي .

العملية التي كانت تجرى في السابق وترهق ميزانية وزارة الصحة بغزة بتحويلها للخارج , ولكنها اجريت بغزة وبإمكانيات بسيطة وبإصرار من الأطباء, حيث استغرقت العملية 3 ساعات كاملة حيث تم من خلالها فصل الورم من قاع الدماغ الأمامي ومن كرة العين اليسري وتم عمل رتق " ترميم " لقاع الدماغ الأمامي وبحمد الله وتوفيقه تمت العملية بنجاح باهر وبدون مضاعفات .

أكد الدكتور الزيان أن هذه العملية تعد من العمليات النادرة والنوعية نظراً لخطورتها في فتح الجمجمة من جهة قاع الدماغ الأمامي وبسبب التصاق الورم بالعين والتآكل الحادث في محجر العين وقاع الدماغ .

وقال الدكتور الزيان أنه استخدم في العملية أجهزة طبية خاصة ومتطورة في المستشفي والتي ساعدت في إجراء العملية بشكل دقيق وآمن.

وتجدر الإشارة الى ان مستشفى غزة الأوروبي  شهد خلال الفترة الأخيرة إجراء عدد من العمليات الجراحية النوعية والمعقدة في مختلف المجالات ، وخاصة في قسم الأنف والأذن والحنجرة الذي تميز بإجراء  عمليات نوعية ولأول مرة بقطاع غزة , مما انعكس ايجابيا على المرضى وأدى لانخفاض عدد الحالات المحولة للعلاج بالخارج التي كانت تعاني مشقة السفر والمعابر المغلقة من جهة وتتكبد وزارة الصحة مبالغ طائلة من جهة أخرى .


عملية ورم


عملية ورم


عملية ورم




عملية ورم

انشر عبر