شريط الأخبار

التحضير لبناء أول محطة نووية مصرية

07:05 - 04 تموز / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أبرم بروتوكول للتعاون بين «هيئة المحطات النووية» و «الهيئة الهندسية للقوات المسلحة» في مصر للبدء في إعادة تأهيل موقع الضبعة، وذلك في إطار الخطوات التي يقوم بها قطاع الكهرباء لتنفيذ مشروع المحطة النووية الأولى في الضبعة. وأشار وزير الكهرباء والطاقة أحمد إمام إلى أن «الهيئة الهندسية للقوات المسلحة» ستؤهل الموقع بموجب الاتفاق، من خلال توفير البنية الأساس، ومنها مبنى إداري ووحدة مخازن وعدد من الورش وموقف للسيارات، إلى جانب وحدة إعاشة ووحدتين للمعامل، والمرافق اللازمة.

ووفرت «هيئة المحطات النووية» الاعتمادات المالية اللازمة للبدء في تنفيذ المشروع طبقاً للجداول الزمنية المحددة، كما يُعمل على تشكيل لجان للتنسيق بين الطرفين. يُذكر أن الكلفة التقديرية لتنفيذ الأعمال المرتبطة بالمشروع تبلغ نحو 13 مليون جنيه (1.8 مليون دولار)، ويستغرق التنفيذ أربعة أشهر تقريباً بدءاً من تاريخ التسليم. وأضاف الوزير: «أسندت أعمال إعادة تأهيل موقع الضبعة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة نظراً الى ما تتمتع به من إمكانات وخبرات، فضلاً عن رغبتها في المشاركة الفاعلة في خطط البناء والتنمية».

إلى ذلك استقبلت «الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة» الوفد الثاني من العاملين في «هيئة الاستثمار الليبية». وتأتي زيارة الوفد الليبي بهدف الإطلاع على التجربة المصرية في مجال نظام «النافذة الواحدة» والاستفادة منها، والتعرف الى دور هيئة الاستثمار في جذب الاستثمارات وتنميتها ومساعدة المستثمرين من خلال فروع الهيئة المنتشرة في المحافظات.

انشر عبر