شريط الأخبار

الاحتلال يواصل اعتقال 12 صحفياً..

11 انتهاكاً "إسرائيلياً" بحق الصحفيين وانخفاض وتيرة الانتهاكات الداخلية الشهر الماضي

01:54 - 04 تموز / فبراير 2014

غزة - فلسطين اليوم

مع بداية العام الحالي 2014م صعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها بحق الصحفيين والمصورين الفلسطينيين خلال قيامهم بتغطية الأحداث المختلفة في محافظات الضفة الغربية والقدس المحتلة، حيث تم رصد (11) انتهاكا خلال الشهر الماضي.

وتعرضت الطواقم الصحفية العاملة في الضفة والقدس إلى الاعتداء المباشر من قبل قوات الاحتلال، وكان اعتقال الصحفي محمد عمر الديك، وإبعاد المصور عطا عويسات عن المسجد الأقصى، والاستهداف المباشر بإطلاق قنابل الغاز والرصاص المطاطي تجاه المصورين كما حصل مع المصورين الصحفيين جعفر اشتيه وايمن النوباني في كفر قدوم.

أما على صعيد الانتهاكات الداخلية، فقد كشف تقرير الحريات الصادر عن التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني عن شهر كانون الثاني 2014، أن مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة شهدت الشهر الماضي انخفاضاً في الانتهاكات بحق الصحفيين من قبل الأجهزة الأمنية، حيث تم رصد (7) انتهاكات، كان أبرزها احتجاز الأجهزة الامنية في الضفة المحتلة لمصورين وحذف مواد إعلامية "صور" كما حصل مع المصورين شادي حاتم وسامر نزال وهادي الدبس.

ودان التجمع انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي ضد الصحفيين ووقف الاعتداء عليهم واستهدافهم في المواجهات، مطالباً المجتمع الدولي باتخاذ خطوات جادة وفعّالة من أجل وقف معاناة الصحافيين من الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة بحقهم.. وإلزامها بوقف اعتداءاتها على الصحفيين وانتهاكه لكافة المواثيق والقوانين الدولية التي تحمي الصحفيين أثناء تغطيتهم للأحداث.

كما دعا التجمع الأجهزة الأمنية الفلسطينية بضرورة وقف انتهاكاتها بحق الصحفيين والتضييق عليهم. ويطالب الجهات المختصة بتمكين الصحفيين من أداء واجبهم المهني بحرية.

و فيما يلي تفصيل لأهم الانتهاكات التي رصدها التجمع الإعلامي في تقريره الشهري:

أولا: انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي:

1/1/2014: شرطة الاحتلال تحقق، مع المصور الصحافي عطا عويسات في مركز تحقيق المسكوبية، ووجهت له خلال التحقيق تهمة الاعتداء على شرطي وإعاقة عمله، ومنعته من دخول المسجد الأقصى لمدة أسبوعين.

1/1/2014: شرطة الاحتلال تستهدف عدداً من الصحافيين بقنبلتَي صوت أثناء تغطيتهم إطلاق سراح الأسرى في قرية العيساوية ولم يُصَب أحد منهم بأذى، كما أشهر شرطي إسرائيلي المسدس في وجه الصحافي سليمان خضر.

6/1/2014: قوات الاحتلال الاسرائيلي، تعتقل الصحفي محمد عمر الديك (24 عاما)، من منزله في قرية كفر نعمة غرب رام الله، بعد أن اقتحم جنود الاحتلال منزله وأجروا فيه تفتيشا وعبثوا بمحتوياته.

13/1/2014: قوات الاحتلال تحتجز مصور وكالة "بانيت" محمد صبيح، أثناء تغطيته جولة لضباط المخابرات الإسرائيليين في قرية الخضر قرب بيت لحم، بعد أن حذفت الصور الموجودة على كاميرته.

17/1/2014: إصابة مصوّر وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أيمن النوباني بقنبلتَي غاز اطلقها جنود الاحتلال بشكل مباشر،أثناء تغطيته المسيرة الشعبية لأهالي قرية كفر قدوم في قضاء مدينة قلقيلية.

20/1/2014: قوات الاحتلال تعتدي بالضرب على عدد من المصورين الصحافيين عُرف منهم مصورا وكالة "بال ميديا" (Pal Media) عامر عابدين وعبد النتشة، ومصور "وكالة الصحافة الفرنسية" (AFP) حازم بدر، ومصور تلفزيون "فلسطين" ثائر فقوسة، ومصور الوكالة الصينية "شينخوا" مأمون وزوز، أثناء تغطيتهم هدم منشآت تجارية في بلدة بيت عوا غرب مدينة الخليل.

22/1/2014: شرطة الاحتلال تحتجز مصور قناة "الجزيرة" لبيب جزماوي لمدة ساعة ونصف الساعة، بعد أن اقتادته من داخل المسجد الأقصى خلال تواجده ضمن جولة صحفية.

24/1/2014: إصابة مصور "وكالة الصحافة الفرنسية"(AFP) جعفر اشتية، بقنبلتي غاز  أطلقها جنود الاحتلال في كفه وكتفه الأيمن، أثناء تغطيته لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان في مدينة قلقيلية.

26/1/2014: قوات الاحتلال،  تحتجز مصور وكالة الأنباء الاوروبية عبد الحفيظ الهشلمون، ومصور وكالة "وفا" احمد مزهر، اثناء تغطيتهما لمواجهات بين مواطنين فلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي في منطقة خلة النحل قرب مدينة بيت لحم.

28/1/2014: سلطات الاحتلال تصدر الصحافي محمد عوض بالسجن لمدة عشرة شهور. يُذكر أن قوات اعتقلت عوض في 13آب/أغسطس2013، بعد أن اقتحمت منزل عائلته في قرية بدرس غرب مدينة رام الله، وصادرت كاميرته وجهاز الكومبيوتر الخاص به.

وبالإضافة إلى اعتقال الصحفي محمد عمر الديك، تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال (11) صحفياً في معتقلاتها ليبلغ إجمالي المعتقلين (12) صحفيا وهم:

- محمود موسى عيسى، من القدس- عناتا، عمل مراسلا لصحيفة صوت الحق والحرية ومديرا للتحرير فيها، اعتقل بتاريخ 3/6/1993م، محكوم 3مؤبدات+41سنة.

- صلاح عواد، من قرية عورتا إلى الجنوب الشرقي من مدينة نابلس، معتقل منذ نيسان (أبريل) 2011، تم محاكمته بـ7 سنوات، وهو متخرج من قسم الصحافة بجامعة النجاح بنابلس، وكان يشغل مدير الدائرة الإعلامية في نادي الأسير الفلسطيني.

- عنان سمير عجاوي، من بلدة عجة جنوب جنين، اعتقل على معبر الكرامة بتاريخ 16/1/2013 وذلك أثناء عودته من جمهورية مصر العربية.

- بكر محمد رشيد العتيلي (26) عاماً من بلدة عتيل بمحافظة طولكرم، اعتقل من منزله بمدينة نابلس حيث يعمل هناك، بتاريخ 6/3/2013، ويعمل مصورا صحفيا للعديد من الوكالات.

-أحمد الصيفي، من قرية بيزريت قضاء رام الله، طالب في كلية الإعلام في جامعة بيرزيت، معتقل منذ 19/8/2009 ويقضي حكما بالسجن لمدة "19 عاماً".

- مراد محمد أبو البهاء رام الله يعمل صحفيا في مكتب نواب المجلس التشريعي في رام الله، معتقل منذ تاريخ 15/6/2012م.

-ثامر سباعنة، من بلدة قباطية قضاء جنين، لا يزال موقوفاً في معتقل شطة منذ تاريخ 6/3/2013.

-وليد خالد (41) عاما من بلدة سكاكا شمال سلفيت، صحفي وكاتب، اعتقل بتاريخ 10 آذار 2013م، بعد أن أفرج عنه في 5/9/2012 ( أمضى ما مجموعه 18 عاما في سجون الاحتلال).

- احمد العاروري، من بلدة عارورة شمال رام الله ، اعتقل بتاريخ 28 آب/أغسطس 2013، وخضع حينها لتحقيق قاسٍ في مركز تحقيق المسكوبية على مدى 45 يوماً، تم تاجيل المحاكمة حتى تاريخ 17 كانون الأول/ديسمبر 2013، من دون إبداء الأسباب

- محمد عوض، من قرية بدرس غربي رام الله: يعمل مصورا في وكالة وطن للأنباء ، اعتقلته قوات الاحتلال من منزله بتاريخ  19/10/2013. 

- محمد ابو خضير، يعمل مراسلاً في صحيفة  المحلية، اعتقلته قوات الاحتلال فى مطار "بن جوريون بتاريخ 13/11|20" فيما كان عائدًا من القاهرة حيث كان يغطى لحساب صحيفة القدس اجتماعًا لوزراء الخارجية العرب.

ثانيا الانتهاكات الفلسطينية الداخلية بحق الصحفيين

1/1/2014: أصدرت محكمة صلح طولكرم، قراراً ببراءة الصحافي سامي الساعي من تهمة "إثارة النعرات الطائفية والمذهبية" لعدم كفاية الأدلة. يُذكر ان جهاز المخابرات الفلسطيني في مدينة طولكرم اعتقل الساعي في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، لمدة سبعة أيام، بتهمة "إثارة النعرات الطائفية والمذهبية"، على خلفية تعليق كتبه الصحافي على صفحة التواصل الاجتماعي الخاصة به على موقع "فايسبوك"  (Facebook)، جاء فيه "من يقف وراء وعد بلفور واتفاقية أوسلو عاهر".

9/1/2014: احتجزت عناصر من المباحث الفلسطينية، مصوّر قناة "فلسطين اليوم" هادي الدبس، أثناء تصويره احتجاجات الناشطين الفلسطينيين ضد مؤتمر "تطبيعي" ضم فلسطينيين وإسرائيليين في رام الله.

10/1/2014: نقابة الصحافيين الفلسطينيين في رام الله، تفصل  بشكل تعسّفي رئيس تحرير وكالة "فلسطين اليوم الإخبارية" الصحافي صالح المصري، متهمة إياه بـ "تعريض الجسم الصحفي للخطر، والمس والإساءة للنقابة بسبب ما نشره على صفحته الخاصة في "فايسبوك" (Facebook)، كما تشكل لجنة مساءلة لمراسل صحيفة الحياة الجديدة بغزة الصحفي حسن دوحان.

12/1/2014: احتجزت عناصر من الأمن الفلسطيني، يحتجزون مصورَي "شبكة راية الإعلامية" سامر نزال وشادي حاتم، أثناء تغطيتهما المواجهات التي اندلعت بين أهالي مخيم الجلزون والأمن الفلسطيني في شمال رام الله.

12/1/2014: تعرض الروائي عصمت منصور للتهديد عبر رسالة مجهولة المصدر وصلته الى هاتفه النقال من رقم اسرائيلي، تطالبه بإحراق نسخ روايته الاخيرة "السلك".

12/1/2014: أعلن مدير قناة القدس الفضائية عماد الإفرنجي، ومدير التصوير في وكالة رويترز سابقا ومدير شركة لينس للإنتاج الإعلامي الصحافي شمس شناعة، استقالتهما من نقابة الصحفيين في الضفة الغربية تضامناً مع زميلين لهما تعرضا للفصل والمساءلة من قبل الأمانة العامة للنقابة.

23/1/2014: نقابة الصحفيين الفلسطينيين في رام الله تتراجع عن قرارها الخاص بفصل الصحفي صالح المصري رئيس تحرير وكالة فلسطين اليوم الإخبارية.

 

 

انشر عبر